رئيس التحرير أحمد متولي
 حلمى النمنم وعبدالرحيم علي لطلاب جامعة السويس: «الدستور ليس مفصل لشخص بعينه»

حلمى النمنم وعبدالرحيم علي لطلاب جامعة السويس: «الدستور ليس مفصل لشخص بعينه»

كتبت: إسراء سعد

نظمت جامعة السويس اليوم ندوة بعنوان «التعديلات الدستورية وتحديات المرحلة الراهنة» داخل كلية الآدب.

حضر الندوة الكاتب الصحفي ووزير الثقافة السابق حلمي النمنم، ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط وعضو مجلس النواب الدكتور عبدالرحيم علي، ورئيس الجامعة الدكتور السيد الشرقاوي، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وتحدث عبد الرحيم علي بمقدمة تاريخية عن حروب مصر من العدوان الثلاثي وهدف الدول في هزيمة مصر، موضحا أن الدستور هو عقد بين المجتمع والشعب يمكن تغيره.

وأضاف أن التعديلات تضمن عودة مصر إلى دولة رئاسية بدلا من دستور 2014 الذي نص أن مصر دولة برلمانية رئاسية، مشددا على أن الهدف من التعديلات الدستورية هو عودة الأمور إلى أصلها، وقال «الدستور ليس مفصل لشخص بعينه».

بينما ذكر وزير الثقافة السابق، حلمي النمنم، أن الدستور وثيقة إنسانية يصغوها الإنسان ويمكن تعديله لأنه غير مرتبط بمدة زمنية، مستشهدا بالمادة 11 بالدستور والتي نصت على أن تكفل الدولة تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، مناقشا المادة من زاوية الميراث وأن المادة يجب أن تعدل.

وذكر أن الدستور ملئ بمثل هذه المواد الواجب تعديلها، وأوضح أن الدستور تم وضعه على خلفية رئيس حكم 30 عاما، وحكم رئيس خائن لمدة عاما، وبالتالي وضع الدستور للتعامل مع الرئيس على أنه في قفص الاهتمام وليس موظف عام.

وأكد أن الدستور واجب تعديله، قائلا: «مع ذلك فالشعب هو من يحسم أمر تعديل الدستور».



شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري