تواصلت فعاليات المنتدى العالمي الأول للتعليم العالي والبحث العلمي «بين الحاضر والمستقبل»، اليوم السبت، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل الجاري.

وعقدت جلسة نقاشية بعنوان «الحوكمة والقيادة»، بحضور رئيس جامعة هيروشيما، الدكتور ميتسو أوتشي، والأستاذة بجامعة فيرمونت بالولايات المتحدة الأمريكية، آنا غريشتينج، ومدير تطوير الرفاهية بالمملكة المتحدة البريطانية، ليس مورغان، والرئيس التنفيذي للتعليم العالي لمؤسسة القيادة البريطانية، أليسون جونز.

وحاضر رئيس جامعة هيروشيما حول دور التعليم في أسس السلام العالمي، مقدمًا عرضًا حول التعاون الأكاديمي والصناعي،  والتعاون مع بعض الشركات في عملية تطوير وزراعة الأنسجة والجينات فائقة الجودة. 

واستعرض ليس مورغان عرضًا حول كيفية خلق هواياتنا الخاصة، وقال إن التعليم يعني الإبداع وإخراج الأفكار، والقيادة تعتمد على تغيير السلوكيات، والتي تعتمد على الثقة، والتحفيز، والتصور، والقدرة، والتفكير الإستراتيجي، بالإضافة إلى المهارات الشخصية، والمعرفة الذاتية، ومستوى الذكاء.

واستعرضت أليسون جونز تقريرا حول ربط التعليم العالي بالحوكمة «الإدارة الرشيدة»، موضحة أن  الحوكمة هي القلب النابض لأي تنظيم تعليمي، والتي تعمل على بناء الثقة بين أفراد العملية التعليمية، لافتة إلى الاصلاحات التي حدثت في التعليم العالي، ومنها إتاحة التعليم للجميع، واستقلالية الجامعات والتي تعتبر حجر الزاوية للاستمرار في تحقيق الاصلاحات المطلوبة وتحقيق التطور في العملية التعليمية.

 



0
0
0
0
0
0
0