إن أبرز ما يميز شهر رمضان عن غيره من الأيام بعد الصيام وقراءة القرآن وصلاة التراويح، التي تعد من صلوات النوافل التي يُقام بها الليل في رمضان.

وفي هذا الموضوع نتناول معا فضل صلاة الروايح وعدد ركعات صلاة التراويح وبعض المعلومات عنها:

معلومات عن صلاة التراويح

تبدأ صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء وتمتد إلى صلاة الفجر ويمكن أن تصلى في أي وقت.

تصلى مثنى مثنى أي كل ركعتين معا، وليس لركعاتها عدد محدد، وللعبد المسلم أن يصلي كما يشاء من الركعات، ومن أكثر من الصلاة والخير فهو الفائز، كما أن أفضل وقت لها هو تأخيرها لآخر الليل.

فضل صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح التي تميز شهر رمضان أنها من أعظم الطاعات والقربات لله عزوجل، وهي إحياء لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر إقامتها طوال الليل اتباع لهديه ونهجه الذي أمرنا بالتمسك به.

قيام ليل رمضان بصلاة التراويح إيمانا واحتسابا يغفر بها الله عزوجل ما تقدم من الذنوب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

من فضائل صلاة التراويح أن قيام الليل من أعظم مناقب الصالحين ومن علامات المتقين الذين يرضى عنهم الله، كما أن أعظم أحوال العبد وأكرمها في سجوده لله عزوجل خاصة في هذا الوقت من الليل، والشرف العظيم للمؤمن حين يقوم بين يدي الله تعالى.

يكتب الله لمن صلى خلف الإمام حتى انتهائه تماما من صلاة التراويح قيام ليلة كاملة، وقيام صلاة التراويح جامعة للعديد من العبادت فهي صلاة، وتلاوة للقرآن الكريم، وكذلك الدعاء والتسبيح، وإذا صلى العبد التراويح ووافقت هذه اللية ليلة القدر فكأنما قام بعبادة الله عز وجل ألف شهر.

عدد ركعات صلاة التراويح

ليس هناك عدد محدد لصلاة التراويح ولكن الأفضل أن تشتمل صلاة التراويح على 11 ركعة أو 13 ركعة مع التطويل في القراءة والركوع والسجود، وقد صرّح جمهور علماء المسلمين أن صلاة التراويح يمكن أن تكون عشرين ركعة، ومنهم من ذهب إلى كونها 36 ركعة، والحديث في ذلك متسع وكله جائز، ولكن المشهور في مصر أنها تصلى 8 ركعات، إلى جانب ركعتي الشفع وركعة الوتر.

وورد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل السيدة عائشة رضي الله عنها: «أنَّهُ سألَ عائشةَ رضيَ اللهُ عنها: كيف كانت صلاةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في رمضانَ؟ فقالت: ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِهِ على إحدى عشرةَ ركعةً، يُصلِّي أربعاً، فلا تَسَلْ عن حُسنهِنَّ وطُولهِنَّ، ثم يُصلِّي أربعًا، فلا تَسَلْ عن حُسنهِنَّ وطُولهِنَّ، ثم يُصلِّي ثلاثًا».



0
0
0
0
0
0
0