اقترب عيد الفطر المبارك حيث كثيرات من الفتيات يقمن حفل زفافهن خلال العيد أو بعده بأيام.

إذا كنتِ واحدة من هؤلاء اللواتي حددن موعدا لزفافهن بعد شهر رمضان، فعليك اتباع النصائح التي يقدمها لكِ «شبابيك» في هذا التقرير.

الطعام الصحي

عليكِ الحرص خلال هذه الفترة التي تسبق موعد زفافك على تناول الغذاء الصحي؛ فهناك بعض أطعمة ومشروبات تسبب ظهور البثور في الوجه، وانتفاح العينين والتعرق، مثل المشروبات الغازية والكافيين.

في المقابل هناك الكثير من الأطعمة الطبيعية التي يمكنك تناولها، والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تعمل على تنظيف الجسم وتساعدك في الحصول على بشرة نضرة، بحسب كيمبرلي سنايدر، خبيرة التغذية الأمريكية.

من أبرز الأطعمة التي تنصح بتناولها «سنايدر» الفلفل الأحمر الغني بفيتامين (سي) حيث يُمكن أن يساعد في تحفيز الكولاجين الطبيعي، الذي يحافظ على نضارة البشرة، كما أن مصدر جيد بالسيليكون الذي يقلل من التجاعيد يقوي خلايا الجلد ليصبح أقل عمرا.

وتنصحك خبيرة التغذية الأمريكية أيضا بتناول:

  • الخيار، لأنه يحتوى على كمية كبيرة من الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة.

  • البطاطا، لأنها تحتوي على مركبات تساعد في تفتيح البشرة.

  • الزبادي، لأنه غني بالأحماض التي تساعد في القضاء على الهالات السوداء تحت العينين.

  • السبانخ، لأنها تحتوي على البيتا كاروتين، التي تعمل على تعزيز شباب البشرة من خلال السماح بالاحتفاظ بالرطوبة بشكل صحيح في البشرة.

  • الكرفس، لأنه يحتوي على مركب البتثاليد الذي يقضي على الإجهاد ويعمل على تقليل هرمونات التوتر وخفض ضغط الدم.

  • سمك السلمون، لأنه غني بأحماض أوميجا 3، التي تساعد في التقليل من الإجهاد.

ويساعد اتباع  نظام غذائي جيد على إعادة نضارة البشرة، بحسب ما قالت  خبيرة التجميل ميس غزل، في تصريحات سابقة لـ«شبابيك».

ونصحت «غزل» الفتيات المقبلات على الزواج بشرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، موضحة أن ذلك يساعد على إعادة نضارة البشرة، خاصة بفصل الصيف، لأن الجسم  يفقد كمية كبيرة من السوائل عن طريق العرق لذلك لا بد من  تعويضها.

المياه والجمال

لا توجد كمية متفق عليها عالميا من المياه التي يجب أن تستهلك يوميا، لكن يتفق الأطباء على أن  الماء ضروري للكلى وغيرها من وظائف الجسم.

بالنسبة للمقبلات على الزواج من المهم جدا الحرص على شرب كمية لا تقل عن ثمانية أكواب من الماء، لأن المياه تعزز صحة الجلد والجمال، فيما تؤدي قلة شرب المياه إلى اضطرابات الجلد والتجاعيد المبكرة.

وإذا كنتي ترغبين في خسارة بعض الوزن قبل موعد زفاك، يساعدك شرب كمية كبيرة من المياه في تحقيق هدفك. وينصحك موقع «Medical news today» بشرب المياه قبل الوجبات حتى لا تفرطي في تناول الطعام عن طريق خلق شعور بالامتلاء.

قسط كافي من النوم

من الآن وحتى موعد الفرح عليك إعداد روتين نوم صحي تحصلي من خلاله على قسط كبير من الراحة.

وخلال هذه المدة السابقة لحفل زفاك، حاولي التقليل في تلك الفترة من شربك للقهوة لتجنب الإصابة بالأرق ومن ثم الإرهاق.

سيساعدك النوم في خفض التوتر، حيث تؤدي قلة النوم إلى ارتفاع ضغط الدم وإنتاج هرمونات التوتر.

وإذا كنتي ترغبين في خسارة بعض الكيلوجرامات قبل موعد زفافك، فبحسب الدراسات النوم قد يساعدك على فقدان الوزن، حيث وجد الباحثون أن من ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة أكثر عرضة لزيادة الوزن.

استشاري العلاقات أسماء مراد، قالت لـ«شبابيك» إن النوم يساعد في الحصول على قسط كبير من الراحة، إضافة إلى تحسين الانتباه والتركيز، وزيادة قدرة الجسم على الأداء بفعالية وكفاءة خلال اليوم، إلى جانب أنه يساهم في تحسين الحالة المزاجية والحصول على صحة أفضل لاستكمال اليوم دون الشعور بالتعب.

احذري المستحضرات مجهولة المصدر

في الفترة السابقة لحفل الزفاف يُمكنك تجربة بعض المستحضرات التجميلية لمعرفة مدى ملائمتها لبشترك والتأكد من أنها لن تسبب لك أي مشكلات جلدية عند استخدامها يوم الزفاف وخلال شهر العسل.

وقالت استشاري العلاقات أسماء مراد، إن يوم الزفاف ليس يوم التجربة لأي شىء سواءً كانت منتجات للبشرة أو حتى أكلات جديدة قد تصيبك بتلبك معوي، موضحة أن ما يتناسب مع المحيطين ليس بالضرورة أن يتناسب معك، فلكل بشرة طبيعتها ولكل جسم حساسيته.

ونصحت خبيرة التجميل ميس غزل، المقبلات على الزواج بالابتعاد بشكل نهائي عن استخدام مستحضرات التجميل مجهولة المصدر، موضحة أن هذه المواد غالبا ما تتسبب في ظهور الحبوب أو ترك بقع سوداء يصعب إزالتها.

وطالبت «غزل» كل فتاة بمعرفة نوع بشرتها قبل شراء أدوات التجميل الخاصة بها فكل نوع من أنواع  البشرة  له مستحضرات تجميل مختلفة.

تجنب الإرهاق

يجب أن تتجنب المقبلة على الزواج إرهاق نفسها بترتيبات الزفاف لأن هذا الإرهاق يظهر على البشرة في صورة شحوب وهالات سوداء.

ولهذا نصحت خبيرة التجميل ميس غزل، المقبلات علي الزواج بالاهتمام ببشرتهم ووضع الكريمات المرطبة الخاصة بنوع البشرة يوميا.

إنقاص الوزن.. فرصة لا تتكرر

يستغل كثيرون من الراغبين في فقدان الوزن الزائد حلول شهر رمضان ويتبعون الحميات الغذائية التي تساعدهم في خسارة الوزن، لذا من الجيد لكِ أنتِ أيضا أن تستغلي هذا الشهر للتخلص من الكليوجرامات الزائدة لديك.

كما أشرنا سباقا عليكِ بشرب كميات كبيرة من المياه والحصول على قسط كاف من النوم، حتى تتمكني من خسارة الكيلوجرامات الزائدة عن جسمك خلال هذه الفترة السابقة لموعد زفافك.

وتقول الدكتورة ماريان عزمي استشارى العلاج الطبيعي والسمنة، في تصريحات  لـ«شبابيك» إن أغلب الفتيات يلجأن إلي إنقاص أوزانهم قبل موعد الزفاف بأسابيع قليلة، لذلك غالباً ما يلجأون لأنظمة غذائية خاطئة وبعضهم يمتنعون عن الطعام أو يتبعون أنظمة اتبعها أحد أقاربهم وكل هذه الأمور خاطئة تماما، فكل حالة تختلف عن الأخرى في طبيعة أجسامهن أو ربما لديهم مرض مزمن لا بد من التعامل معه بشكل خاص؛ ولهذا نصحت بالذهاب مباشرة إلى طبيب تغذية لاتباع الحمية المناسبة لطبيعة الجسم.

الأسنان.. سر البهجة

المرأة بطبيعتها تهتم بأسنانها لأنها تعتبر سر ابتسامتها، ودائما ما تهتم الفتايات المقبلات على الزواج بمظهر أسنانهم ويقمن بتبيضها قبل الزفاف للحصول على مظهر أجمل.

ونصح دكتور محمد عاطف استشاري تجميل وعلاج الأسنان، الفتيات المقبلات على الزواج  بالابتعاد عن العادات التي تتسبب إصفرار وتسوس الأسنان، كتناول المشروبات التى تحتوي علي الكافيين بكميات كبيرة كالشاي والقهوة وتجنب المياه الغازية خاصة التي تحتوي على صبغة سوداء.

التأهيل النفسي.. منعا للتوتر 

في البداية، يجب ألا تترك الفتاة نفسها لما يقوله المحيطون، لأن ذلك سيؤثر على نفسيتها وعلاقتها بشريك الحياة سلبًا، بحسب استشاري العلاقات الدكتور أحمد علام. 

وقال «علام» في تصريحات سابقة لـ«شبابيك» إن أفضل الطرق للتأهيل النفسي قبل الزواج، والتي من شأنها خفض الشعور بالتوتر أو أي مخاوف تجاه الزواج وهي: التقرب من شريك الحياة، القراءة عن الزواج، وتصفح الإنترنت الآمن للتغلب على رهبة ليلة الدخلة.

وأوضح «علام» أن التقرب من شريك الحياة في الفترة السابقة للزواج «سيساعد في إزالة حواجز الخوف والشعور بأنكِ تتعاملين مع شخص لم يعد غريب بالنسبة لكِ بل وستتحول رغبتكِ من الخوف إلى الإسراع بالزواج»، ونصح بقراءة كتب تعرف الفتاة طبيعة شخصية زوجكِ المستقبلي، مثل كتاب «الرجال من المريخ النساء من الزهرة».



0
0
0
0
0
0
0