يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات البطن.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالاستلقاء على /هرك واثني ركبتك لأعلى وارفع الجزء العلوي من جسمك ليقترب من ركبتك وكرر التمرين 16 مرة مجموعتين بين كل واحدو والأخرى 30 ثانية راحة.

التمرين الثاني: ثبت يديك على الأرض في وضعية الضغط ثم بدل بكلتا قدميك وكأنك تجري في المكان 20 مرة مجموعتين مع استراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بالاستلقاء على الظهر وقم برفع قدميك سويا بزاوية 90 درجة 10 مرات مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بعمل وضع الاستعداد لتمرين الضعط ولكن استند على الأرض بيدك إلى المرفق وليس على الكف واستمر على هذه الوضعية 30 ثانية وكرر ذلك التمرين مرتين.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير مُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

بالضغط على نافذة اللعبة يمكنك لعبها هنا مباشرة دون الحاجة للانتقال إلى رابط آخر.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. «التجارة مع الله»

دخل شاب يتيم إلى مجلس رسول الله صلى عليه وسلم بينما كان يجلس مع أصحابه، فألقى الشاب عليهم السلام، وقال يا رسول الله: «جئت أشكو إليك جاري»، فقال الرسول: «ولماذا تشكو من جارك؟»، فقال الشاب: كنت أقوم بعمل سور حول حديقتي فقطعت نخلة جاري السور، فطلبت منه شرائها، ولكنه رفض أن يبيعها لي أو يتركها، فطلب الرسول أن يأتوه بالجار، فلما أتى إليه، فأخبره الرسول بشكوى الشاب، وطلب منه أن يترك له النخلة أو يبيعها له، ولكن الجار رفض.

فقال له الرسول: بع له النخلة، ولك نخلة في الجنة يسير الراكب في ظلها مائة عام؛ فتعجب الصحابة من العرض الرائع والمغري، ماذا يوجد بالدنيا يساوي نخلة في الآخرة؟، وهل توجد نخلة في الدنيا تساوي نخلة من نخيل الآخرة؟؛ ولكن الرجل كان يعشق متاع الدنيا فرفض عرض الدنيا مقابل عرض الآخرة، فدهش الصحابة من موقفه؛ فتدخل الدحداح أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله إذا اشتريت نخلة الرجل، وأعطيتها للشاب، نخلة الجنة سوف تكون لي؟، فأجابه  الرسول بالموافقة.

فقال أبا الدحداح للرجل: أتعرف بستاني ذو الستمائة نخلة؟ فأجاب الرجل: نعم ومن لا يعرف بستان أبا الدحداح فقال أبا الدحداح: البستان، القصر، السور الشاهق، والبئر مقابل نخلتك، فماذا تقول؟، فوافق الرجل وفرح بالبيعة؛ وشهد الرسول وأصحابه على البيع، وقام أبا الدحداح بإعطاء نخلته التي اشتراها مقابل أملاكه إلى الشاب اليتيم لكي يكمل سور حديقته، وقال: يا رسول الله ألي نخلة الجنة؟، فقال الرسول: لا، فقلق أبا الدحداح من رد الرسول صلى الله عليه وسلم، فاستكمل الرسول كلامه قائلا: يا أبا الدحداح إن الله عرض نخلة مقابل نخلة في الجنة فقط، وأنت زايدت على كرم الله ببستانك، وقصرك، وبئرك وحائطك؛ ورد الكريم على كرمك بأن لك بساتين في الجنة لا أستطيع حصرها.



0
0
0
0
0
0
0