يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» عبارة عن مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الصدر

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: تمرين الضغط ولكن ركبتك فقط هي ما تلامس الأرض من الجزء الأسفل من الجسد. قم بالتمرين 12 مرة على مجموعتين بفاصل 30 ثانية بينهما.

التمرين الثاني: تمرين الضغط ولكن قدمك تكون مرتفعة على سطح أعلى من الأرض ويديك على الأرض. مارس التمرين 12 مرة على مجموعتين بفاصل 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: تمرين الضغط بفتح الذراعين أكثر من المعتاد. قم بالتمرين 10 مرات على مجموعتين واسترح بينهما لمدة 30 ثانية.

التمرين الرابع: تمرين إطالة يتم بالاستلقاء على البطن ثم رفع الجزء العلوي من الجسد والاستناد على كلتا يديك على الارض. استمر على تلك الوضعية دقيقة.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

ويمكنك من خلال النافذة التالية لعب الشطرنج دون الانتقال إلى أي رابط آخر.

سلّي صيامك.. قصة عن «العطاء»

يحكى أن في يوم من الأيام بينما كان أحد الشيوخ يسير مع أحد تلاميذه بين الحقول والمزارع الواسعة شاهدا حذاء قديما، اعتقدا أنه لرجل فقير الحال يعمل في أحد هذه الحقول القريبة من المنطقة، التفت التلميذ إلى الشيخ العالم وقال له: ما رأيك يا شيخي أن نمزح مع هذا العامل فنقوم بتخبئة حذاءه ثم نقوم بالاختباء نحن خلف الشجيرات وهكذا عندما يأتي ليلبسه لن يعثر عليه فنرى عليه الدهشة والحيرة.

ابتسم العالم في هدوء وقال له: ولكننا يا بني يجب ألا نسلي أنفسنا على حساب غيرنا من الفقراء وإذا أردت أن تشعر بالسعادة والمرح لدي فكرة أفضل لك، إنك ميسور الحال وتملك بعض المال فما رأيك أن تقوم بوضع قطعة من النقود داخل حذاء هذا العامل الفقير وتنتظر خلف الشجيرات حتى يأتي العامل ويشاهد الحذاء والنقود وترى بنفسك تأثير هذا الأمر عليه .

أعجب التلميذ بهذا الاقتراح وبالفعل بدأ بتنفيذ خطة الشيخ فوضع قطعة من النقود في الحذاء وانتظر هو وشيخه خلف الشجيرات حتي يراقبا رد فعل ذلك الفقير، وبعد مرور بضعة دقائق جاء عامل بسيط رث الثياب تبدو عليه علامات التعب والإرهاق بعد أن انتهى من عمله في المزرعة، وعندما اقترب العامل من الحذاء ليلتقطه ويلبسه وجد به قطعة النقود، نظر مليا إلى النقود وكرر النظر ليتأكد من أنه لا يحلم ثم نظر حوله في جميع الاتجاهات فلم ير أحدا .

وضع العامل النقود في جيبه وخر على ركبتيه وهو ينظر إلى السماء ويدعو الله سبحانه وتعالى قائلا: أشكرك يا رب يا من علمت أن زوجتي مريضة وأولادي جياع لا يجدون الخبز فأنقذتني وأولادي من الهلاك وأخذ يبكي وينوح وهو يشكر الله عز وجل ويحمده علي فضله فتأثر التلميذ كثيرا، وقال له الشيخ ألست الآن أكثر سعادة مما لو فعلت اقتراحك الأول وخبأت الحذاء؟ أجاب التلميذ بلا تفكير: الآن فهمت معنى «عندما تعطي ستكون أكثر سروراً من أن تأخذ».



0
0
0
0
0
0
0