رئيس التحرير أحمد متولي
 وداعا للكيماوي.. علماء ببريطانيا يتوصلون لعلاج جديد لمرض السرطان

وداعا للكيماوي.. علماء ببريطانيا يتوصلون لعلاج جديد لمرض السرطان

كشف علماء بمعهد أبحاث السرطان في بريطانيا أنهم توصلوا لأول عقاقير في العالم لوقف مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج، على أن تكون متوفرة للاستخدام خلال عشر سنوات بحسب «BBC».

وأعلن المعهد عن استثمار بقيمة 75 مليون جنيه استرليني لتطوير هذه العقاقير الجديدة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السرطان، بول وركمان، أن قدرة السرطان على التكيف مع العقاقير هي التحدي الأكبر في علاجه، مشيرا أن العقاقير الجديدة ستروّض السرطان على المدى الطويل وتجعله أكثر قابلية للعلاج.

ويقول الباحثون إن طرق العلاج القائمة كتلك التي تستخدم العقاقير الكيماوية أحيانا ما تفشل لأن خلايا السرطان الفتّاكة تتكيف معها وتتسبب في انتكاسة للمرضى.

وقال وركمان: «قدرة السرطان على التكيف والتطور ومقاومة العقاقير كانت وراء العدد الكبير لوفيات السرطان، كما كانت التحدي الأكبر الذي نواجهه لكي نتغلب على ذلك المرض».

ويستهدف معهد أبحاث السرطان جذب تمويلات إضافية بقيمة 15 مليون جنيه استرليني لصالح مركزه الجديد لاكتشاف العقاقير في مقره بمنطقة ساتن غربي لندن، حيث يسعى إلى جمع نحو 300 باحث من مختلف التخصصات العلمية.

ويتطلع العلماء إلى مناهج جديدة تشمل العلاج عبر التوليف بين عدد من العقاقير والذكاء الاصطناعي من أجل التنبؤ بتطوّر خلايا السرطان والتحكم فيها، وخلْق نقاط ضعف يمكن استغلالها في العلاج.

ويشتغل الباحثون بالفعل على عقاقير جديدة مصمَّمة لوقف نوع من الجزيئات البروتينية يُسمى أبوبيك Apobec والذي هو جزء من جهاز المناعة الذي يسطو عليه أكثر من نصف أنواع السرطانات لكي تطوّر قدرتها على مقاومة العقاقير العلاجية.

وقال وركمان إن الفحوصات المعملية والتجارب السريرية للعقاقير الجديدة ستستغرق نحو 10 سنوات قبل أن تكون متاحة للمرضى.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة