سلّي صيامك.. برنامج 14 رمضان

في نهار رمضان يتاح للصائم وقت طويل خلال ساعات النهار، إلا أن البعض لا يعرفون كيف يقضون أوقات الفراغ خاصة قبل المغرب، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر في سلسلة «سلّي صيامك» دليل الاستفادة من الوقت والحصول على المتعة والمرح معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات البطن.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالاستلقاء على ظهرك واثني ركبتك لأعلى وارفع الجزء العلوي من جسمك ليقترب من ركبتك وكرر التمرين 16 مرة مجموعتين بين كل واحدو والأخرى 30 ثانية راحة.

التمرين الثاني: ثبت يديك على الأرض في وضعية الضغط ثم بدل بكلتا قدميك وكأنك تجري في المكان 20 مرة مجموعتين مع استراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بالاستلقاء على الظهر وقم برفع قدميك سويا بزاوية 90 درجة 10 مرات مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بعمل وضع الاستعداد لتمرين الضعط ولكن استند على الأرض بيدك إلى المرفق وليس على الكف واستمر على هذه الوضعية 30 ثانية وكرر ذلك التمرين مرتين.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

بالضغط على نافذة اللعبة يمكنك لعبها هنا مباشرة دون الحاجة للانتقال إلى رابط آخر.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. قصة «من حياة عمر»

كان عمر بن الخطاب ذات ليلة يسير في شوارع المدينة متفقدا حال الرعية، فرأي خيمة لم يراها من قبل، تقدم نحوها في هدوء متسائلاً عن أمرها، وعندما اقترب سمع أنين امرأة يصدر من الخيمة. وقف عمر خارج الخيمة ونادى على أهلها فخرج منها رجل .

سأل عمر الرجل: من أنت؟ فقال: رجل من البادية قد جئت هنا أنا وعلي نطلب عدل عمر ورعايته، فقد علمنا أن عمر يراعي الرعية ويقدم لها احتياجاتها، فقال عمر: وما هذا الأنين الذي أسمعه؟ فقال: هذه زوجتي تتوجع من ألم الولادة، سأل عمر: هل عندها من يتولى رعايتها وتوليدها؟ فقال الرجل: لا فسأل عمر: هل لديك النفقة لإطعامها، فهز الرجل رأسه نفياً .

قال عمر: انتظرني هنا سآتي لك بالنفقة ومن يولدها وانطلق عمر إلى منزلة ونادى على زوجته أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وقال: هل لك في خير ساقه الله لك؟ فسألته: وما ذلك؟ أجابها: هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة بمفردها في طرف المدينة، فقومي يا ابنة الأكرمين وأعدي لها ما تحتاجه .

ثم قام عمر وأخذ الطعام وحمله على رأسه ثم عاد إلى الخيمة مع زوجته، وهناك دخلت أم كلثوم حتى تتولى رعاية المرأة وجلس عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام .

وبينما هما على ذلك نادت السيدة أم كلثوم من الخيمة: يا أمير المؤمنين إن الله عز وجل قد رزقه بولد وإن زوجته بخير، وهنا عرف الرجل أنه جالس مع أمير المؤمنين، فتراجع إلى الخلف في دهشة لا يصدق، فهو لم يكن يعلم أن هذا عمر بن الخطاب، فضحك عمر رضي الله عنه قائلاً: اقترب اقترب، نعم أنا عمر والتي ولدت زوجتك هي زوجتي أم كلثوم ابنة علي بن أبي طالب، خر الرجل باكياً بين يدي عمر وهو يقول: آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟ وأمير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟ فقال عمر: خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة