رئيس التحرير أحمد متولي
 سلّي صيامك.. برنامج 19 رمضان

سلّي صيامك.. برنامج 19 رمضان

يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» عبارة عن مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات البطن.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالاستلقاء على ظهرك واثني ركبتك لأعلى وارفع الجزء العلوي من جسمك ليقترب من ركبتك وكرر التمرين 16 مرة مجموعتين بين كل واحدو والأخرى 30 ثانية راحة.

التمرين الثاني: ثبت يديك على الأرض في وضعية الضغط ثم بدل بكلتا قدميك وكأنك تجري في المكان 20 مرة مجموعتين مع استراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بالاستلقاء على الظهر وقم برفع قدميك سويا بزاوية 90 درجة 10 مرات مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بعمل وضع الاستعداد لتمرين الضعط ولكن استند على الأرض بيدك إلى المرفق وليس على الكف واستمر على هذه الوضعية 30 ثانية وكرر ذلك التمرين مرتين.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

ويمكنك من خلال النافذة التالية لعب الشطرنج دون الانتقال إلى أي رابط آخر.

سلّي صيامك.. قصة براءة امرأة

تزوجت امرأة، وبعد ستة أشهر ولدت طفلا، والمعروف أن المرأة غالبا ما تلد بعد تسعة أشهر أو سبعة أشهر من الحمل، فظن الناس أنها لم تكن مخلصة لزوجها، وأنها حملت من غيره قبل زواجها منه.

أخذوا المرأة إلى الخليفة ليعاقبها، وكان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان- رضي الله عنه- فلما ذهبوا إليه، وجدوا الإمام عليا موجودا عنده، فقال لهم: ليس لكم أن تعاقبوها لهذا السبب.

فتعجبوا وسألوه: وكيف ذلك؟ فقال لهم: لقد قال الله تعالى: (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) (أي أن الحمل وفترة الرضاعة ثلاثون شهرا). وقال تعالى: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) (أي أن مدة الرضاعة سنتين. إذن فالرضاعة أربعة وعشرون شهرا، والحمل يمكن أن يكون ستة أشهر فقط).

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة