رئيس التحرير أحمد متولي
 كل ما تريد معرفته عن دولة زيمبابوي التي يواجه فريقها منتخب مصر الليلة

كل ما تريد معرفته عن دولة زيمبابوي التي يواجه فريقها منتخب مصر الليلة

تنطلق اليوم الجمعة، في تمام العاشرة من مساء اليوم، بطولة الأمم الأفريقية والتي يسعى فيها المنتخب المصري للحصول على التتويج بالبطولة الثامنة.

ويواجه منتخب الساجدين، الليلة على استاد القاهرة في المباراة الافتتاحية منتخب زيمبابوي، وتقام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر لأول مرة بمشاركة 24 فريقا بعد أن كانت تضم 16 فريق فقط في السنوات السابقة.

في هذا التقرير يقدم موقع شبابيك معلومات عن دولة زيمبابوي، التي يواجه منتخبها المنتخب الوطني في العاشرة من مساء اليوم الجمعة.

كل ما تريد معرفته عن دولة زيمبابوي

زيمبابوي هي دولة إفريقية، تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة من بريطانيا، بعد أن أعلن زعيم الأقلية البيضاء إيان سميث، انفصالها واستقلالها عن بريطانيا في سنة 1965.

وأثارث سياسة سميث العنصرية غضب المجتمع الدولي، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصادياً، وفرضت الأمم المتحدة مقاطعة اقتصادية على حكومة سميث.

ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زيمبابوي، بزعامة موجابي وجوشوا نكومو وأخيراً نالت روديسيا استقلالها تحت حكم الأغلبية الأفريقية، وعرفت بجمهورية زيمبابوي.

أصل تمسية دولة زيمبابوي

اسم زيمبابوي الحالي يستدل على اسم قديم بلغة الشونا لمدينة خربة قديمة في زيمبابوي العظمى، وهي مدينة لا تزال موجودة كمحمية في جنوب شرق البلاد.

هناك مدرستان حول اسم البلاد، الأولى تدعمها مصادر مختلفة تقول أن الأسم الحالي مشتق من دزيمبا-دزا-مابوي؛ تترجم بحسب لهجة كارنجا «بيوت كبيرة من الحجر»، ودزيمبا هي جمع كلمة إمبا بمعنى بيت، وكلمة مابوي جمع بِوي بمعنى الحجر.

موقع دولة زيمبابوي

زيمبابوي بلد غير ساحلي في جنوب قارة أفريقيا، وتقع فلكياً بين خطي عرض 15° و23° جنوباً، وخطي طول 25° و34° شرقاً.

وتظهر التضاريس العامة للبلاد بشكل عام مرتفعة عن سطح البحر في معظم مناطقها، خاصة الهضبة الوسطى التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الغربي على ارتفاعات تتراوح بين 1,200 و 1,600 متر.

وتظهر المرتفعات الجبلية في شرق البلاد مع وجود أعلى نقطة بها وهي قمة جبل نيانجاني الذي يبلغ ارتفاعه 2,592 متر، ويظهر في 20% من مساحة زيمبابوي واحات منخفضة تحت 900 متر تحت سطح البحر حيث تقع شلالات فيكتوريا، وهي واحدة من أكبر شلالات العالم، وتقع شمال غرب البلاد كجزء من نهر الزمبيزي.

مناخ زيمبابوي

المناخ العام في دولة زيمبابوي هو المناخ الاستوائي مع بداية موسم الأمطار من أواخر شهر أكتوبر حتى شهر مارس، ويعتدل المُناخ بشكل عام في المناطق المرتفعة، وبشكل عام تواجه زيمبابوي حالات من الجفاف المتكررة؛ وتهب العواصف الشديدة على أنحاء البلاد.

النباتات والحيوانات في زيمبابوي

تقع معظم دولة زيمبابوي في نطاق السافانا، إلا في مناطق من شرق البلاد ذات المناخ الرطب الجبلي الذي يظهر فيها نباتات استوائية دائمة الخضرة وغابات من الخشب الصلد كأشجار الماههوجني والساج والباوباب والمساسا والكنوبثورن، ومن الشجيرات والزهور مثل الكركديه وزنبق النكبوت والقرفة.

هناك حوالي 350 نوعاً من الثدييات في زيمبابوي، والعديد من الثعابين والسحالي وأكثر من 500 نوعاً من الطيور، و131 نوع من الأسماك.

وتغطي الغابات أجزاء كبيرة من زيمبابوي التي توفر حياة برية جيدة، ولكن مع تفشي الفقر بين السكان والنمو السكاني المتزايد ونقص الوقود مما أدى إلى إزالة الغابات على نطاق واسع بجانب انتشار الصيد الجائر الغير المشروع مما ساهم في تقلص مساحة الحياة البريّة في البلاد وتآكل وتدهور الأراضي مما قللت من نسبة من التربة الخصبة الصالحة للزراعة.

زيمبابوي والطاقة

تعتمد زيمبابوي على الطاقة الكهرومائية كمصدر أساسي للطاقة، ولذلك تعتمد اعتماداً كبيراً على موزمبيق المجاورة ودول مجاورة أخرى، ولكن بسبب تراكم الديون على زيمبابوي؛ خفضت موزمبيق حجم التيار الكهربائي الواصل منها إلى زيمبابوي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة