رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الخارجية تتدخل في قضية الشاب المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية

وزارة الخارجية تتدخل في قضية الشاب المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية

 أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا، اليوم الإثنين، قالت فيه: «تلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العديد من الاستفسارات حول قضية المواطن المصري محمد محمد حسن أحمد من المقيمين بالمملكة العربية السعودية وصدر بشأنه حكم بالإعدام بتهمة القتل».

وأضاف البيان: «على الفور، تواصلت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع السفير إيهاب عبد الحميد، قنصل مصر فى الرياض بالمملكة العربية السعودية، للوقوف على آخر تطورات قضية المواطن المصري محمد محمد حسن أحمد».

وتابع: «من جانبه، أفاد السفير إيهاب عبد الحميد، أن المواطن كان يعمل بمهنة سائق خاص لدى القتيل الذى اختفى يوم 20/3/2012، وتم القبض عليه ثم تم الإفراج عنه والقبض عليه مرة أخرى، وتم الحكم عليه بالقصاص فى 23/1/2017 وتم تأييد الحكم فى 17/5/2017».

وأشار البيان إلى أن «القنصل المصري، كشف أن القنصلية قامت بإرسال التماس المواطن لإعادة المحاكمة عدة مرات للسلطات السعودية وتم رفضه لكون الحكم الصادر بات نهائيًا، لافتًا إلى أنه لم يتم الاكتفاء بذلك، فقد قامت القنصلية برفع التماسه للديوان الملكي عبر وزارة الخارجية السعودية في ديسمبر 2018 ويناير 2019».

وتابع عبد الحميد قائلا: «بناء على ذلك صدر توجيه أمر ملكى فى 21 يناير 2019 لوزارة الداخلية لإبلاغ السجين بأن يتقدم بطلب لإعادة المحاكمة، فيما أفاد المواطن خلال زيارة المستشار القانونى للبعثة بعد ذلك، بأن ممثلين عن وزارة الداخلية قاموا بزيارته بالفعل وتبصيمه على طلب إعادة المحاكمة».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة