رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر موعد لسداد الضريبة العقارية 2019 (فيديو)

آخر موعد لسداد الضريبة العقارية 2019 (فيديو)

كشفت رئيس مصلحة الضرائب العقارية الدكتورة سامية حسين، الفئات المطالبة بتسديد الضريبة العقارية، وآخر موعد للسداد.

وقالت حسين خلال لقائها مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسؤوليتي على قناة صدى البلد: «الضريبة العقارية تسدد من قبل المالك والمستغل والمنتفع بالشقة، حيث يستثنى المستأجر»، مشيرة إلى أن الضريبة العقارية مستحقة من يناير من كل عام، بدون زيادة حتى يناير 2022.

ولفتت رئيس مصلحة الضرائب العقارية إلى أن 31 ديسمبر آخر موعد لتسديد الضريبة المستحقة عن العام الجاري، وتم تحصيل ما يقرب من 800 مليون جنيه، من قيمة الضرائب العقارية المستحقة عن 2019 حتى الآن، ونستهدف تحصيل 6.7 مليار جنيه كقيمة إجمالية للضرائب العقارية خلال العام الجاري.

ويلزم قانون الضرائب العقارية المصري أي مواطن يمتلك عقارا سواء لأغراض السكن الشخصي أو التجارة، بدفع ضريبة على السكن الذي تزيد قيمته عن 2 مليون جنيه مصري، ويتم تحصيلها على جميع الأملاك العقارية حتى وإن كانت مغلقة.

قيمة الضريبة العقارية

لجنة من مصلحة الضرائب تقدّر قيمة العقار والقيمة الإيجارية له، وتفرض عليه ضريبة عقارية نسبتها 10% من القيمة الإيجارية، ويتم تعريف المواطن بقيمة الضريبة المقررة عليه إخطار مسجل بعلم الوصول من مديرية الضرائب العقارية، ويستطيع الاستعلام عنها من خلال مكتب المديرية.

الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية

وتتيح الإدارة العامة لمصلحة الضرائب الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية إلكترونيا من خلال الرابط من هنا، وقم بملء الحقول المطلوبة منك والتي من بينها المحافظة، والمدينة أو المركز التابع له، والمنطقة والعنوان التفصيلي بالكامل للوحدة العقارية، واسم مالك الوحدة، وبطاقة الرقم القومي، ورقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني والضغط على «حفظ» لإظهار حساب قيمة الضريبة العقارية.

وتخصص الإدارة رقم تليفون أرضي يمكن الاستعلام من خلاله عن قيمة الضريبة العقارية وهو «023531732»، وتتم العملية بقول بياناتك في مكالمة هاتفية، ويتم الرد بالقيمة المقررة في رسالة نصية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011