رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة البيئة: وظائف للشباب في مواقع تجميع قش الأرز

وزارة البيئة: وظائف للشباب في مواقع تجميع قش الأرز

​​​​​​​أكدت وزيرة البيئة، أن مواقع تجميع قش الأرز، تعد فرص عمل حقيقية للشباب، لكون القش أصبح سلعة ذات قيمة تدر دخلا مناسبا للفلاح المصري، باعتبار قش الأرز مشروع اقتصادي مربح بحسب موقع «الوطن».

وقالت وزيرة البيئة: «تخطينا مرحلة التوعية بأهميته للتطبيق الفعلي لطرق الاستفادة منه، معلنة أن منظومة الإنذار المبكر بالوزارة، تتابع الحالة الجوية على مدار الساعة من خلال الأقمار الصناعية، وتتابع مؤشرات فترات السكون بالجو وفرص تركيز الملوثات». 

جاء ذلك خلال زيارتها إلى محافظة البحيرة اليوم، والتي استقبلها فيها محافظ البحيرة، اللواء هشام آمنة، وبرفقتها رئيس جهاز شؤون البيئة، وذلك لمتابعة منظومة تجميع قش الأرز، ومكافحة نوبات تلوث الهواء الناتجة عن أعمال الحرق لقش الأرز من كل عام.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن قش الأرز أصبح سلعة بعد تكاتف جهود وزارة البيئة والزراعة والتنمية المحلية، مشيرة إلى أن قدرة مصر على تحويل المخلف لقيمة، تعد قصة نجاح نسعى لتوثيقها على المستوى الدولي، ووجهت بضرورة تكثيف التعاون مع المزارعين، لجمع أكبر كمية من قش الأرز هذا الموسم، خاصة أن وزارة البيئة توفر كل سبل الدعم لأصحاب المشاريع الصغيرة العاملة في هذا المجال.  

وتفقدت وزيرة البيئة والمحافظ، 5 مواقع لتجميع وفرم وكبس قش الأرز بمركز كوم حمادة، واستمعت الوزيرة لأصحاب المواقع، مشيدة بالجهد المبذول من قبل المزارعين، حيث أن المنظومة لن تنجح إلا بتكاتف جميع الجهات المعنية، كما استمعت الوزيرة، لأحد أصحاب المشروعات الصغيرة في منظومة جمع قش الأرز.  

وأكد محافظ البحيرة، أن الحكومة تتابع كافة المواقع بالتنسيق مع وزارة البيئة، للتأكد من توافر كافة الاشتراطات المطلوبة وتسجيل أعداد كميات القش المجمعة بشكل يومي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة