رئيس التحرير أحمد متولي
 أحمد موسى: إثيوبيا أقامت سد النهضة أثناء حكم مرسي والإخوان (فيديو)

أحمد موسى: إثيوبيا أقامت سد النهضة أثناء حكم مرسي والإخوان (فيديو)

هاجم الإعلامي أحمد موسى، الرئيس الراحل محمد مرسي بعد أن وصفه بـ «الجاسوس»،  لأنه زار إثيوبيا في عام 2012، ولم يستطيع إيقاف بناء سد النهضة.

وقال موسى، خلال حلقته ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، مساء السبت، إن محمد مرسي لم يفعل شيئا بخصوص سد النهضة قائلا: «طلع دكر ومنع بناء سد النهضة .. عمل ايه في السنة اللي حكم فيها مصر».

وأكد الإعلامي أحمد موسى أن بناء سد النهضة تم في الوقت الذي تولى فيه الإخوان الحكم وليس خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد.

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر وصلت إلى طريق مسدود بشأن مفاوضات سد النهضة في إثيوبيا، بعد مرور 4 سنوات على المفاوضات.

وأضاف موسى، أن المفاوضات الخاصة بسد النهضة تمت اليوم في السودان مع الجانب الإثيوبي، وطرحت مصر دخول طرف دولي رابع بهدف حل الأزمة الحالية.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أو أي مسئول في مصر لن يفرط في نقطة واحدة من المياه، موضحا أن مصر لا تتسول المياه من أحد فمصر لديها حقوق تاريخية في نهر النيل ولا يستطيع أحد أن ينتقص هذه الحقوق.

وأضاف أحمد موسى أن مصر منذ عام 2014 مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد أبدت حسن النوايا خلال مفاوضات سد النهضة وأكدت أنها مع عمليات التنمية في إثيوبيا ولكن لا يمكن أن يؤثر سد النهضة على حقوق مصر من المياه.

وكشف مقدم برنامج على مسئوليتي، أن المشكلة الأساسية تكمن أن إثيوبيا تريد ملء السد خلال فترة زمنية تبلغ 3 سنوات بواقع 64 مليار متر مكعب، موضحا أن مصر طالبت أن تزيد فترة ملء السد إلى 7 سنوات لمنع حدوث أزمات.

وأوضح موسى، أن قرار إثيوبيا بملء السد خلال فترة الثلاث سنوات ستحدث أزمة في خفض حصة المياه القادمة إلى مصر وخزان أسوان ويؤثر على إنتاج الكهرباء من السد العالي.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011