رئيس التحرير أحمد متولي
 أحمد موسى: الإخوان و6 أبريل سبب أزمة سد النهضة (فيديو)

أحمد موسى: الإخوان و6 أبريل سبب أزمة سد النهضة (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن إثيبويا استغلت أحداث عام 2011 واعتبرت أن مصر انتهت ولذلك قامت ببناء سد النهضة، في هذه المرحلة.

وأضاف موسى، خلال حلقته ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، مساء  السبت، أن الجيش المصري في ذلك الوقت كان يحمي الدولة من عدم الانهيار ويقوم بمهامه في حماية الحدود وينقذ مؤسسات الدولة وتأمين الغذاء للشعب المصري.

وتابع مقدم برنامج على مسئوليتي، أن جماعة الإخوان و6 أبريل سبب حدوث أزمة سد النهضة، حيث تم إضعاف الدولة في تلك الفترة، موضحا أن مصر لو كانت قوية في تلك الفترة فلن تستطيع إثيوبيا أن تبني سد النهضة.

وكشف موسى أنه في شهر مارس 2011 أعلنت إثيوبيا أن شركات إيطالية ستقوم بتمويل السد بمقدار 4 مليار و 800 مليون دولار وهو الإعلان الرسمي لتمويل السد، موضحا في 2 أبريل 2011 رئيس وزراء إثيوبيا يضع حجر أساس بناء سد النهضة.

وقبل قليل، أكد الإعلامي أحمد موسى، أن مصر وصلت إلى طريق مسدود بشأن مفاوضات سد النهضة في إثيوبيا، بعد مرور 4 سنوات على المفاوضات.

وأضاف موسى، أن المفاوضات الخاصة بسد النهضة تمت اليوم في السودان مع الجانب الإثيوبي، وطرحت مصر دخول طرف دولي رابع بهدف حل الأزمة الحالية.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أو أي مسئول في مصر لن يفرط في نقطة واحدة من المياه، موضحا أن مصر لا تتسول المياه من أحد فمصر لديها حقوق تاريخية في نهر النيل ولا يستطيع أحد أن ينتقص هذه الحقوق.

وأضاف أحمد موسى أن مصر منذ عام 2014 مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد أبدت حسن النوايا خلال مفاوضات سد النهضة وأكدت أنها مع عمليات التنمية في إثيوبيا ولكن لا يمكن أن يؤثر سد النهضة على حقوق مصر من المياه.

وكشف مقدم برنامج على مسئوليتي، أن المشكلة الأساسية تكمن أن إثيوبيا تريد ملء السد خلال فترة زمنية تبلغ 3 سنوات بواقع 64 مليار متر مكعب، موضحا أن مصر طالبت أن تزيد فترة ملء السد إلى 7 سنوات لمنع حدوث أزمات.

وأوضح موسى، أن قرار إثيوبيا بملء السد خلال فترة الثلاث سنوات ستحدث أزمة في خفض حصة المياه القادمة إلى مصر وخزان أسوان ويؤثر على إنتاج الكهرباء من السد العالي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011