رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الصحة: «صالونات الحلاقة والنوادي الصحية» سبب الفيروسات الكبدية

وزارة الصحة: «صالونات الحلاقة والنوادي الصحية» سبب الفيروسات الكبدية

حددت وزارة الصحة والسكان سلسلة من التعليمات التي يجب اتباعها للحد من نقل العدوى داخل صالونات التجميل والنوادي الصحية.

وتمثلت التعليمات التي وضعتها وزارة الصحة للحد من انتقال العدوى بالفيروسات الكبدية داخل صالونات التجميل والنوادي الصحية، في استخدام الأدوات المستخدمة من شفرات، وأدوات معدنية، وفوط، وغيرها، مرة واحدة مع حظر استعمالها أكثر من مرة حتى وإن تم تطهيرها.

التعليمات تضمنت استخدام صندوق الأمان للتخلص من كافة الأدوات المستخدمة لتجنب نقل العدوي، مع ضرورة الالتزام بوضع الملصق الخاص بالتوعية في كل صالون تجميل أو حلاقة أو نادٍ صحي، لتوضيح الممارسة الصحية الآمنة للمواطنين.

وقالت وزارة الصحة، إنه في حال عدم الالتزام بالتعليمات سيتم سحب الترخيص واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المنشأة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إطلاق مبادرة «الحد من انتشار العدوى». وهي مبادرة مكملة لمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية تحت شعار «100 مليون صحة».

يشار إلى أن المبادرة تستهدف 16326 صالون تجميل منذ إطلاق المبادرة في تسع محافظات كمرحلة أولى وهي: «بورسعيد، الإسماعيلية، الدقهلية، الغربية، الشرقية، الجيزة، بنى سويف، الأقصر، أسوان».

وأوضحت أن المبادرة تستهدف القضاء على بؤر العدوى في صالونات التجميل والنوادى الصحية تحت شعار «احمِ نفسك وأسرتك من نقل العدوى بالفيروسات الكبدية».

وأكدت الوزارة، أن تلك الخطوة الهامة تأتي ضمن حزمة من أهم الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة والسكان لمكافحة انتشار الفيروسات الكبدية والقضاء على بؤر العدوى، وتصحيح بعض الممارسات اليومية الخاطئة التي قد تؤدى إلى انتشار الفيروسات.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة