رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم السبت 18 يناير 2020.. آخر التطورات قبل مؤتمر برلين

أخبار ليبيا اليوم السبت 18 يناير 2020.. آخر التطورات قبل مؤتمر برلين

يقدم موقع «شبابيك» لمتابعيه تغطية تفصيلية عن أخبار ليبيا اليوم السبت الموافق 18 يناير 2020، خاصة انعقاد مؤتمر برلين غدا الأحد الموافق 19 يناير 2020، وكذلك التطورات الأخيرة بشأن إعلان المؤسسة الوطنية للنفط وقف تصدير النفط.

مؤتمر برلين يبحث تطورات الوضع الليبي

تشهد العاصمة الألمانية غدا الأحد، انطلاق أعمال مؤتمر برلين بشأن ليبيا، والذي يشارك فيه 11 دولة، إلى جانب رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، والمشير خليفة حفتر، حيث يهدف المؤتمر، إلى إيجاد حلٍّ للأزمة الليبيّة وضمان وقف إطلاق النار.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر 11 دولة هي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وروسيا، وفرنسا، والصين، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات، ومصر، والجزائر، والكونغو، إلى جانب رئيس حكومة "الوفاق" فايز السراج، والمشير خليفة حفتر.

إيقاف صادرات النفط الليبية وإعلان «حالة القوّة القاهرة»

ووفقا لما نشرته وكالة انباء «رويترز»، أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إعلانها، حالة القوة القاهرة بعد إيقاف صادرات النفط من قبل القيادة العامة من الموانئ التالية: «البريق، رأس لانوف،  الحريقة، الزويتينة، السدرة».

وفي بيان لها على موقعها الإلكتروني أكدت المؤسسة الوطنية للنفط أن القيادة العامة وجهاز حرس المنشآت النفطية في المناطق الوسطى والشرقية أمرت بإصدار تعليمات لإدارات شركة سرت للنفط، وشركة الهروج للعمليات النفطية، وشركة الواحة للنفط، وشركة الزويتينىة للنفط، وشركة الخليج العربي للنفط -وهي شركات تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط- بإيقاف صادرات النفط من موانئ البريقة ورأس لانوف والحريقة والزويتينة والسدرة.

خسائر مالية جراء إعلان وقف تصدير النفط

أشارت المؤسسة الوطنية للنفط  إلى أن إيقاف صادرات النفط سيؤدي إلى خسائر في إنتاج النفط الخام بمقدار 800 ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى خسائر مالية يومية تقدّر بنحو 55 مليون دولار في اليوم.

حيث يُقدر الإنتاج اليومي من النفط الليبي بنحو 1.3 مليون برميل قبل إغلاق الموانئ الخمسة.

محمد بن زايد يلتقي ميركل لمناقشة الوضع الليبي

التقى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في برلين، عشية مؤتمر دولي يناقش الأوضاع في ليبيا، حيث عبر الشيخ محمد بن زايد عن دعم بلاده لجهود إرساء السلام الشامل في ليبيا.

وقال الشيخ محمد بن زايد على حسابه الرسمي في تويتر : «التقيت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين.. ناقشنا تعميق شراكتنا الاستراتيجية وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودعم جهود إرساء السلام في ليبيا».

وأضاف : «نأمل أن يعم الأمن والاستقرار والعيش بسلام ربوع ليبيا، وأن يحقق مؤتمر برلين تطلعات الشعب الليبي الشقيق».

السيسي يصل إلى العاصمة الألمانية للمشاركة بمؤتمر برلين

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر السفير بسام راضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى مدينة برلين الألمانية للمشاركة في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول الوضع في ليبيا، وذلك تلبية لدعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وبمشاركة عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011