رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة حج القرعة 2020.. رابط الاستعلام من بوابة الحج المصرية «haj.moe.eg»

نتيجة حج القرعة 2020.. رابط الاستعلام من بوابة الحج المصرية «haj.moe.eg»

ينشر موقع شبابيك رابط الاستعلام عن نتيجة حج القرعة 2020 من خلال بوابة الحج المصرية «haj.moe.eg»، من خلال الانترنت، وذلك لجميع المواطنين الذين تقدموا باوراقهم في قرعة الحج التابعة لوزارة الداخلية المصرية لعام 2020.

إعلان نتيجة حج القرعة 2020

ونشرت بوابة الحج المصرية نتيجة حج القرعة 2020 في محافظة الفيوم، وخلال الساعات المقبلة سيتم إعلان أسماء الفائزين في قرعة الحج لعام 2020.

ويمكن لجميع المتقدمين معرفة نتيجة قرعة الحج من خلال الانترنت، ووفق الخطوات التي سنقدمها لكم في السطور التالية.

رابط الاستعلام عن نتيجة حج القرعة 2020

يمكن الاستعلام عن نتيجة حج القرعة من خلال رابط بوابة الحج المصرية، وهذه البوابة هي المنصة الوحيدة الرسمية المخولة بنشر أسماء الفائزين في قرعة الحج لهذا العام.

كما أن الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج امر سهل وبسيط يمكن إنجازه في أقل من دقيقة وفق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى هي الدخول على رابط بوابة الحج المصرية «haj.moe.eg» وهي بوابة تابعة لوزارة الداخلية المصرية التي تشرف على حج القرعة.

الخطوة الثانية ستظهر أمامك عدة خيارات، اختر من بينها نتيجة قرعة الحج ستجدها في الأعلى.

الخطوة الثالثة هي تسجيل بياناتك الشخصية وهي عبارة عن الرقم القومي.

الخطوة الأخيرة هي الضغط على زر ابحث، لتظهر لك نتيجة قرعة الحج، وستعلم حينها إذا كنت من المقيولين في هذا العام أم لا.

بوابة الحج المصرية «haj.moe.eg»

وكما أشرنا فإن بوابة الحج المصرية هي الجهة الرسمية التي يمكن من خلالها معرفة النتيجة.

وستعلن وزارة الداخلية المصرية تباعا نتائج المحافظات المصرية وأسماء الفائزين  في قرعة الحج.

وتجري وزارة الداخلية قرعة علنية لاختيار الفائزين في قرعة الحج كل عام، وتضع شروطا محددة للتقديم في هذه القرعة..

ونشرت وزارة الداخلية المصرية كافة التفاصيل الخاصة بحج القرعة لعام 2020 ميلادية و1441 هجرية، تضمنت التفاصيل الموعد المحدد للتقديم في قرعة الحج وطريقة التقديم والشروط.

يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصري الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ.

ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2/6/2020م ، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر .

بالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم) وفي حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفي حالة عدم استطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملاً.

وبالنسبة للمرافق الغير وجوبي تُلغى فرصة المرافق فقط، وفي حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وبالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور – إناث) يُشترط استخراج جواز سفر منفصل له ، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما تم اعتماده من خدمات.

يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة - الشركات السياحية - الجمعيات الأهلية – الهيئات) أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1435هـ / 2014م وما قبلها، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة وكذا المرافق الوجوبي لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة .

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.