بوابة الحج المصرية وزارة الداخلية «HAJ.MOI.GOV.EG».. رابط تقديم حج العمرة 2020

تستمر بوابة الحج المصرية التابعة لوزارة الداخلية مع اقتراب نهاية فبراير الجاري، استقبال طلبات الراغبين في الحصول على تأشيرة دخول أراضي المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج خلال العام الحالي 2020.

ونشرت وزارة الداخلية المصرية كافة التفاصيل الخاصة بحج القرعة لعام 2020 ميلادية و1441 هجرية، تضمنت التفاصيل الموعد المحدد للتقديم في قرعة الحج وطريقة التقديم والشروط.

وفي هذا الموضوع سنستعرض هذه المعلومات بشكل مبسط، حتى يتمكن الراغبين من أداء فريضة الحج من اتباع الخطوات والتعليمات اللازمة للتقديم في القرعة.

يذكر أن وزارة الداخلية تعلن كل عام عن حج القرعة، ويتقدم ملايين المصريين عبر الطرق المعلنة، وتجري بعدها وزارة الداخلية قرعة علنية يتم فيها اختيار الفائزين.

موعد التقديم في حج القرعة 2020

وكشفت وزارة الداخلية عن موع دالتقديم في قرعة الحج المصريةن وحددت لذلك جدول زمني يتم التقديم فيه عبر الطرق الثلاثة التي ذكرناها.

ويتم التقديم في القرعة خلال الفترة من السبت 22 فبراير 2020 وحتى يوم الأحد الموافق 8 مارس 2020.

كيفية التقديم في قرعة الحج المصرية 2020

وأشارت وزارة الداخلية المصرية أن هناك 3 طرق يمكن للمواطنين التقديم من خلالها في قرعة الحج المصرية لهذا العام 2020 – 1141 ، ويمكن لأي مواطن التقديم بأي طريقة يراها مناسبة وفق الإجراءات والشروك التي أقرتها الوزراة.

طريقة التقديم في قرعة الحج المصرية 2020 وزارة الداخلية

الطرق الثلاثة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية للتقديم في قرعة الحج هي كالتالي:

أولا: التقديم من خلال الذهاب إلى أقرب مركز شرطة أو قسم شرطة في مختلف مديريات الأمن في المحافظات.

ثانيا: يمكن التقديم من خلال الإنترنت وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالتقديم في قرعة الحج وهو الإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية https://hij.moi.gov.eg

ثالثا: يمكن التقديم في قرعة الحج المصرية 2020 من خلال الخدمة الصوتية التي خصصتها وزارة الداخلية لاستقبال طلبات الراغبين في الاشتراك في القرعة وهو (27983000 – 02).

شروط حج القرعة 2020

يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصـــرى الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ.

ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2/6/2020م ، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر .

بالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم) وفي حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفي حالة عدم استطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملاً.

وبالنسبة للمرافق الغير وجوبي تُلغى فرصة المرافق فقط، وفي حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وبالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور – إناث) يُشترط استخراج جواز سفر منفصل له ، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما تم اعتماده من خدمات.

يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة - الشركات السياحية - الجمعيات الأهلية – الهيئات) أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1435هـ / 2014م وما قبلها، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة وكذا المرافق الوجوبي لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة .

رابط بوابة الحج المصرية

التقديم في قرعة الحج المصرية عبر الانترنت، وهي الطريقة الأولى من ضمن 3 طريق، يكون من خلال بوابة الحج المصرية، وهو الرابط الرسمي للتقديم وهو https://hij.moi.gov.eg​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا