رئيس التحرير أحمد متولي
 اسعار البنزين.. الحكومة تقرر موقفها النهائي من تحديد الأسعار

اسعار البنزين.. الحكومة تقرر موقفها النهائي من تحديد الأسعار

علق عدد من مسئولي الحكومة المصرية على ماتردد من أنباء، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من مواقع الأخبار، تشير إلى أن أسعار البنزين ستشهد انخفاضا مع بداية شهر ابريل الحالي 2020، مستندة على ذلك بحدوث تراجع في أسعار الوقود عالمياً مما سينعكس على الأسعار المحلية للبنزين، وللتعرف على رد مسئولي الحكومة في هذا الشأن شبابيك يوضح في التفاصيل.

تعليق مجلس الوزراء على اسعار البنزين

 قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، خلال اتصال هاتفي مع شريف عامر، خلال  برنامج يحدث في مصرعبر قناة إم بي سي مصر، إن الدولة ستعمل على الاهتمام بالمنتج المحلي وزيادة الإنتاج خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل ما سيشهده العالم بعد انتهاء أزمة كورونا، مشدداً على ضرورة استمرار النشاط الاقتصادي حتى لا تحدث زيادة في الأسعار أو نقص في السلع.

وعلق المتحدث باسم مجلس الوزراء، على الأخبار التي تتحدث عن انخفاض في اسعار البنزين، بأن هناك لجنة مستقلة ستتخذ قرار بناء على أسعار البنزين على الصعيد العالمي وأسعار الدولار وتكاليف البنزين، مؤكداً على أن الحكومة لا تتدخل في هذه العملية.

لجنة تسعير الوقود والبنزين

لفت المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدى عبدالعزيز، إلى أن هناك لجنة تسعير الوقود والبنزين تعمل وفق معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف وتكاليف تداول المنتجات البترولية، مشيراً إلى أن هذه اللجنة تم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء في السادس من شهر يوليو 2019 الماضى، وتختص بمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل ثلاثة أشهر.

معدل زيادة أو نقص اسعار البنزين

وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدى عبدالعزيز، أن عملية تسعير البنزين تتحرك في نسبة 10% زياة أو تراجع في أسعار البنزين، وذلك وفق للحركة العالمية في أسعار البنزين بجانب الحركة في أسعار عملة الدولار.

 موعد انعقاد لجنة تسعير البنزين

كشف المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية،  حمدى عبدالعزيز، أنه من المنتظر أن تجتمع اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء في السادس من يوليو الماضى لمتابعة عملية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل ثلاثة أشهر   في الأيام القادمة، مشيراً إلى أنه فور انتهاء اللجنة من أعمالها سيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة المقرر العمل بها خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

حقيقة انخفاض أسعار البنزين

نوه المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، بأن لجنة تسعير أسعار الوقود والبنزين، تعمل بناء معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف وتكاليف تداول المنتجات البترولية، نافياً صحة ماتردد بشأن انخفاض أسعار الوقود المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبارا من أول ابريل،  حيث لم تجتمع لجنة تحديد أسعار الوقود والبنزين وفور اجتماعها سيتم الإعلان عن النتائج.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011