رئيس التحرير أحمد متولي
 عمرة رمضان 2020.. هل سيتم إلغاءها بسبب كورونا؟

عمرة رمضان 2020.. هل سيتم إلغاءها بسبب كورونا؟

يتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم 2020، بحث الآلاف من المسلمين من أبناء الشعب المصري خاصة والعالم العربي والإسلامي عامة، عن مصير عمرة رمضان 2020، وحول الموقف من أدائها هذا العام أم سيتم إلغائها خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم وفي المملكة العربية السعودية التي اتخذت بدورها إجراءات احترازية لمنع تفشي المرض.

فضل عمرة شهر رمضان السنة النبوية

تتمتع عمرة شهر رمضان الكريم بفضل وخصوصية فيما ورد عن السنة النبوية الشريفة، انه ورد عنِ ابنِ عباسٍ، رضي اللَّه عنهُما، أنَّ النَّبيَّ ﷺ قَالَ: عُمرَةٌ في رمَضَانَ تَعدِلُ حجة أَوْ حَجَّةً مَعِي متفقٌ عليهِ.

- وَعَنْهُ أنَّ امرَأَةً قالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إنَّ فَريضَةَ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ في الحجِّ، أَدْرَكتْ أَبي شَيخًا كَبِيرًا، لاَ يَثبُتُ عَلى الرَّاحِلَةِ أَفَأْحُجُّ عَنهُ؟ قَالَ: نَعَمْ. متفقٌ عليهِ.

- وعن لقًيطِ بنِ عامرٍ، أَنَّهُ أَتى النَّبيِّ ﷺ، فَقَال: إنَّ أَبِي شَيخٌ كَبيرٌ لاَ يستَطِيعٌ الحجَّ، وَلا العُمرَةَ، وَلا الظَعَنَ، قَالَ: حُجَّ عَنْ أَبِيكَ واعْتمِرْ، رواهُ أَبو داودَ، والترمذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ صحيح.

- وعَنِ السائبِ بنِ يزيدَ، قَالَ: حُجَّ بي مَعَ رسولِ اللَّهِ ﷺ، في حَجةِ الوَداعِ، وأَنَا ابنُ سَبعِ سِنِينَ. رواه البخاريُّ.

موقف مصر من عمرة رمضان 2020

أوضح عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، وحيد عاصم، في تصريحات صحفية أن موسم العمرة هذا العام يعتبر في حكم المنتهي بسبب انتشار فيروس كورونا وقرارات التضييق التي تفرضها الدول على حركة الطيران، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية التي أعلنت عن حظر التجوال لمدة 21 يوما مما يعنى أن شهر رمضان خرج من الموسم.

تعليق الأوقاف على عمرة رمضان 2020

أوضح وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، في تصريحات صحفية أن كافة  إجراءات دفع الهلاك عن النفس البشرية واجبة شرعا، من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينطبق على شهر رمضان وغير رمضان وكذلك تعليق الحج والعمرة، وذلك بهدف الحفاظ على النفس البشرية.

موقف السعودية من عمرة رمضان 2020

فرضت حكومة المملكة العربية السعودية، حظر تجوال كامل في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، في ظل انتشار فيروس كورونا في المملكة، وذلك كإجراء احترازي، في حين صرح وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن، لقناة الإخبارية السعودية، أن المملكة تناشد المسلمين على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكشف الوزير عن رد الحكومة السعودية مبالغ رسوم التأشيرات لجميع من حصلوا على تأشيرة عمرة ولم يتمكنوا من القدوم للمملكة بسبب تعليق العمرة بعد بدء تفشي كورونا.

كما كشفت شركة الخطوط الجوية السعودية، أنه لم يتم قبول أي طلب لحجوزات مجموعات العمرة حتى نهاية مايو المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا بلدان العالم بطريقة واسعة، مؤكدة في بيان لها أنها ستعمل على استرداد ثمن التذاكر المحددة لمجموعات العمرة وذلك حتى نهاية شهر مايو 2020 بدون رسوم إلغاء.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011