رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوات الذبح الشرعي لخروف العيد وطريقة ذبح الأضحية الصحيحة

خطوات الذبح الشرعي لخروف العيد وطريقة ذبح الأضحية الصحيحة

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، خطوات ذبح الخروف الشرعية والصحيحة، قبل حلول عيد الأضحى المبارك، والذي يحل اليوم الأول منه في الجمعة الموافق 31 يوليو 2020، وتأتي وقفة عرفات في الخميس الموافق 30 يوليو 2020.

خطوات الذبح الشرعي لخروف العيد

يقول عدد كبير من الجزارين إنه يجب تصويم الخروف قبل الذبح لمدة تصل لـ12 ساعة، حتى يتم الحصول على نوعية جيدة من اللحم، مع الحرص على تقديم الماء الكافي للخروف، حتى يسهل سلخه.

وبعد ذلك يجب تجهيز السكين الخاص بالذبح، وسنه جيدا، واستخدام سكين بيد ثابتة.

وينصح عدد كبير من الجزارين بعد إجهاد الأضحية أو الخروف قبل الذبح، وذبحه بمجرد السيطرة عليه، وينصح بعدم جره على الأرض، أو سن السكين أمام الحيوان.

طريقة ذبح الأضحية الصحيحة

وعند ذبح الأضحية أو خروف العيد، يجب وضعه على الجانب الأيسر، ليتجه نحو القبلة، مع عدم تقييده أثناء أو بعد الذبح، ومرور السكين على رقبته من الأسفل أفقيا، وقطع الأوردة وهي عبارة عن الحلقوم والمرئ والوجدين، مع التسمية.

وبعد ذلك يترك دم الأضحية أو الخروف ينزف، ولا يتم فصل الرأس عن الجسد إلا بعد خروج الدم الكامل، وبعد ذلك يبدأ السلخ بعد الذبح مباشرة، ثم تقسيم اللحم وتوزيعه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّ الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011