رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط الإعفاء من الخدمة العامة للبنات 2020 ومواعيد التقديم

شروط الإعفاء من الخدمة العامة للبنات 2020 ومواعيد التقديم

ردت الدكتور نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، على التساؤلات التي تثار عن الخدمة العامة للبنات 2020 وما تم تداوله حول استدعاء دفعة 1995 من الشباب والفتيات لأدائها، ​​​​​​​ وذلك بالكشف عن شروط الإعفاء من الخدمة العامة للبنات 2020 ومواعيد التقديم.

هل يتقاضى مؤدي الخدمة العامة رواتب أو مكافآت؟

وقالت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي استقبال 116 ألف طلب للالتحاق بالخدمة العامة للفتيات والشباب، ويتم تدريبهم لسداد العجز الوظيفي في الجهات الحكومية، وأرجعت ذلك إلى أن هؤلاء الشباب يؤدون إنتاجية أفضل من بعض الموظفين والموظفات، وأنها ستمنحهم مكافآت وليس رواتب، للتخفيف من العبئ عن الحكومة.


​​​​​​​شروط الإعفاء من الخدمة العامة للبنات 

وأوضحت أنها تستقبل كل عام خريجي الخدمة العامة من الفتيات والشباب، وهي تقابل الخدمة العسكرية لمن لم يؤدوها، مشيرة إلى أنها ستكون في وزارات التضامن، التربية والتعليم، الصحة، العدل، القوى العاملة، وغيرها.

ونوهت وزير التضامن الاجتماعي إلى أنه يمكن للبنات العاملات في القطاع الخاص الاعتذار عن أداء الخدمة العامة شريطة تقديم ما يثبت عملهن في القطاع الخاص أو الحكومي، وإعفائهن منها.

مدة الخدمة العامة للبنات والشباب 2020

وأضافت أن مدة الخدمة للبنات والشباب 2020 تحدد بـ 3 أسابيع فترة تدريب، ثم الالتحاق بأماكن الخدمة العامة عقب إجراء الاختبار الذي تحدده عن طريق الإنترنت  ثم يحصل الشاب أو الفتاة على شهادة الخدمة العامة بعد عام من أدائها، ويمكن أن تطلب بعض الوزارات تعيين من خضعوا للتدريب لسنة أخرى.

الأوراق المطلوبة لأداء الخدمة العامة

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن الأوراق المطلوب تقديمها لمن سيؤدي الخدمة العامة من خريجي دفعة 1995 أن يتقدم بأوراقه إلى مكاتب التضامن الاجتماعي التابع لها محل إقامتهم لتسجيل أسمائهم بداية من 1 سبتمبر 2020، وهي:

  • عدد 2 صورة من الرقم القومي.
  • عدد 2 صورة من المؤهل الدراسي.
  • عدد 2 صورة من الموقف من التجنيد- للذكور فقط.
  • عدد 3 صور شخصية.
  • نموذج 1خ ع، محدد المجال الذي يرغب الالتحاق به.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011