رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي الخدمة العامة التي يؤديها خريجي الجامعات؟

ما هي الخدمة العامة التي يؤديها خريجي الجامعات؟

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، معنى الخدمة العامة لخريجي الجامعات، بعد قرار وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، بتطليف دفعة جديدة من خريجي الجامعات عام 95 لأداء الخدمة العامة لمدة عام واحد.

وقالت القباج في تصريحات لها، إن الخدمة العامة يبدأ تنفيذها في أول أكتوبر 2020، حيث يتم تكليف الإناث من خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2020، وأيضا الذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية بشرط مرور ثلاث سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب أيضاً من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2020.

​ ما هي الخدمة العامة التي يؤديها خريجي الجامعات؟

الخدمة العامة عي واجب وطنى يؤديه الشباب من الجنسين خريجي الجامعات والمعاهد العليا، والإناث بصفة خاصة والذكور من يزيدون على حاجة القوا​ت المسلحة أو يتقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية، لمدة عام فى أحد المجالات ذات الطابع القومي والتي تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة، ومنها (محو الأمية – تنظيم الأسرة – تنمية المجتمعات – الأسر المنتجـــة – خدمات تعليمية – خدمات طفولة)، وذلك لمواجهة المشكلات والظواهر الاجتماعية.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الخدمة العامة تعد واحدة من آليات دمج الشباب في المجتمع والعمل المجتمعي، وأيضا إكسابهم مهارات جديدة والتأهيل لخوض الحياة العملية.

وتابعت القباج أن الشباب عليهم التوجه لمكاتب الخدمة العامة، التابعة لمحل إقامتهم، وتسجيل أنفسهم بداية من 1 سبتمبر 2020، فهناك العديد من المجالات بطابع تنموي بحاجة للشباب، ومنها برامج 2 كفاية، ولا أمية مع تكافل، وأيضا تكافل وكرامة والأسر المنتجة، ومحو الأمية وغيرها من البرامج.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011