رئيس التحرير أحمد متولي
 إلغاء نظام الكفيل في السعودية بدء من اليوم.. تعرف على التفاصيل

إلغاء نظام الكفيل في السعودية بدء من اليوم.. تعرف على التفاصيل

بدأت المملكة يوم الأحد 14 مارس 2021 إلغاء نظام الكفيل في السعودية، تزامنًا مع العمل بمبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وتطوير بيئة العمل.

ويؤدي قرار مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وتطوير بيئة العمل إلى إلغاء نظام الكفيل في السعودية، وهو ما يؤثر على عدد كبير من العمال في المملكة.

ووفرت المملكة العربية 3 بدائل رئيسية عقب نظام الكفيل في السعودية اليوم، ضمن المبادرة.

إلغاء نظام الكفيل في السعودية

وقررت المملكة إلغاء نظام الكفيل في السعودية من أجل المعل بالمبادرة التي تدعم رؤية بناء سوق عمل جاذب وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل.

وتقدم المبادرة 3 خدمات رئيسية أولها هو خدمة التنقل الوظيفي، وثانيها تطوير آليات الخروج والعودة ووالثالثة خدمة الخروج النهائي.

مميزات إلغاء نظام الكفيل في السعودية

وتشمل تلك الخدمات في المباردة جميع العاملين الوافدين بالمنشآت الخاصة، وذلك ضمن ضوابط محددة ترعى حقوق الطرفين التعاقديين.

وتتيح خدمة التنقل الوظيفي للعمال الوافدين الانتقال لعمل آخر بعد انتهاء عقد عمله، بدون الحاجة لموافقة صاحب العمل، بالإضافة إلى عدة آليات حددتها المبادرة خلال فترة العقد.

أما خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد فتسمح له بالسفر خارج المملكة، وذلك عبر تقديم الطلب مع إخبار صاحب العمل إلكترونيًا، ويمكنه خروج نهائيًا في الخدمة الثالثة عقب انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل كذلك إلكترونيًا دون موافقة الأخير.

ومن المقرر أن جميع الخدمات ستتاح على منصة أبشر، وقوى، والتي تتبع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

وتقوم المبادرة بعدد من المميزات للعمال الوافدين، أبرزها حماية أجورهم  عبر برنامج توثيق العقود إلكترونيًا.

وذلك برنامج رفع الوعي بالثقافة العمالية وبرنامج ودي الذي  يقوم بتسوية الخلافات العمالية، وأيضًا برنامج التأمين على حقوق العاملين.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011