رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحانات التابلت واستبدالها بالبابل شيت للثانوية

تفاصيل قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحانات التابلت واستبدالها بالبابل شيت للثانوية

اتخذ وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، قرارا جديدا بشأن طريقة حل امتحانات الثانوية العامة، بعد تلقي شكاوى من أولياء الأمور والطلاب تتعلق بصعوبة حل الأسئلة على التابلت وورقيا في نفس الوقت.

إلغاء امتحانات التابلت

قال الدكتور طارق شوقي إن الوزارة لاحظت قلق من جانب الطلاب وأولياء الأمور من قرار دمج النظام الإلكتروني مع الورقي.

وأوضح شوقي أن الحل الإلكتروني على جهاز التابلت كان أمر اختياري لمن يجد صعوبة في تكرار الحل ويرى أن وقت اللجنة غير كاف.

وأنهى شوقي الجدل الدائر حول شكل الامتحان بقوله إن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة ورقية وبابل شيت للإجابة عليها، مع الدخول على التابلت لاستخدامها في تسجيل الحضور وإتاحة نسخة رقمية من الكتب الدراسية.

وأعلن أنه سيتم إغلاق منصة الامتحان لتوجيه تركيز الطلاب إلى حل الأسئلة، وستكون الإجابة في ورقة البابل شيت فقط.

وأشار إلى أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح بمعنى أن سيتم السماح بدخول الكتاب الحكومي الخاص بالطالب وكتابة ملاحظاته الشخصية عليه، علما بأن اكتشاف المراقب وجود شيء آخر أول اللجنة سيتم تحرير محضر به وسحبه والسماح باستكمال الاختبار، وفي حال تمت الواقعة خلال سير اللجنة سيعتبر غشا.

ووجه الوزير تحذيرا أخيرا إلى الطلاب الذين تلاعبوا بنظام التابلت لمحاولة الغش من خلاله أو من اشتروا أجهزة ووضعوا حافظة الوزارة عليها باستخدام الجهاز المُسلم من قبل الوزارة بالنظام الأصلي له.

ولفت الوزير أن تصحيح الامتحانات سيكون بطريقة إلكترونية للنظاميين والمنازل والراسبين أو المؤجلين من العام الماضي.

وأكد وزير التربية والتعليم أن زمن الإجابة على امتحان كل مادة وعدد الأسئلة وما إلى ذلك دون تغيير، ناصحا الطلاب بعدم الانشغال بمثل تلك الأمور والتركيز على المراجعة حتى انطلاق الامتحانات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة