امتحان بابل شيت

امتحان بابل شيت


نموذج امتحان بابل شيت

البابل شيت هو النظام المعمول به في امتحانات الجامعات إلا أنه من المقرر تطبيقه على طلاب المرحلة الثانوية لأول مرة، لذلك يوضح شبابيك للطلاب نموذج امتحان بابل شيت وبعض المعلومات حول هذا النظام كي يتمكن الطالب من التدرب عليه والاستعداد للامتحان بشكل جيد.

نظام Bubble sheet

امتحان البابل شيت ببساطة هو عبارة عن اختيار من متعدد، إلا أن الأسئلة تكون في ورقة منفصلة عن الورقة التي يحدد فيها الطالب الإجابة الصحيحة، حيث تتضمن ورقة الإجابة رقم السؤال والاختيارات (أ، ب، ج، د) في شكل دوائر، بحيث يظلل الطالب الدائرة التي تتضمن الاختيار الصحيح.

نموذج امتحان بابل شيت

لم يسبق للطلاب في مراحل التعليم ما قبل الجامعي الخضوع لامتحانات بنظام البابل شيت من قبل، لذلك يمكن توضيح نموذج امتحان بابل شيت فيما يلي، كي يتمكنوا من معرفة شكل الامتحان:

 

نصائح لحل امتحان بابل شيت

الفهم وتدوين الملاحظات وكتابة الملخصات هى طرق المذاكرة المثالية للاستعداد لامتحان البابل شيت، إلا أنه يجب اتباع عدة نصائح عند الإجابة على أسئلة الامتحان لتجنب الوقوع في أي خطأ يمكن أن يتسبب في خسارة درجات، تتمثل هذه النصائح في:

  • أخضر ممحاة (استيكة) جيدة للاختبار

قراءة وتصحيح الإجابات في نظام البابل شيت تتم بشكل الكتروني، لذلك على الطالب أن يكون حذرًا جدًا بشأن تغيير إجاباته، لأنه عندما يحاول إلغاء دائرة مظللة وتظليل دائرة أخرى، فهذا يعني وضع علامة خاطئة على السؤال لأن الماسح الضوئي المستخدم في التصحيح لا يمكنه التعرف على إجابتين.

لتجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ يُفضل التظليل باستخدام القلم الرصاص في البداية، وعند المراجعة والتأكد من جميع إجاباتك يمكنك استخدام الممحاة والتظليل بالقلم الجاف.

  • اتبع التعليمات

رغم بساطة الأمر للغاية إلا أن الكثير من الطلاب يقعون في أخطاء بسيطة تتسبب في خسارتهم درجات، كأن لا يظلل الطالب الدائرة بالكامل أو يبالغ في تظليلها لدرجة تؤدي إلى خروج التظليل عن حواف الدائرة، الأمر الذي قد يجعل الإجابة غير قابلة للقراءة من قبل الماسح الضوئي.

ضع في اعتبارك أن مثل هذه الأخطاء تُكلفك درجات، لذلك لا تكتفي بالاجتهاد لحل السؤال فقط لكن عليك الاهتمام أيضًا بتظليل الدائرة بشكل صحيح ووفق التعليمات الموضحة.

  • تأكد من تطابق إجاباتك مع الأسئلة

يجب عليك الحذر من الخلط بين إجابات سؤال أو اثنين حتى لا ينتهي بك الأمر بوضع علامة التظليل لإجابة السؤال الخامس في دائرة خاصة بالسؤال السادس مثلَا، لذلك لا بد أن تتأكد من تطابق إجاباتك مع أرقام الأسئلة، لأنك إذا لم تُدرك هذا الخطأ فقد ينتهي بك الأمر إلى الخطأ في تحديد الإجابات الصحيحة للاختبار بالكامل.

  • ضع علامة قبل التظليل

إحدى الطرق للحفاظ على المسار الصحيح وتجنب الخلط بين الأسئلة، هى تظليل الدوائر للأسئلة الموجودة في صفحة واحدة في كل مرة، بمعنى أخر ابدأ من الصفحة الأولى واقرأ كل سؤال في هذه الصفحة ثم ضع علامة على الإجابات الصحيحة (باستخدام القلم الرصاص)

بمجرد وصولك إلى السؤال الأخير في الصفحة يمكنك إعادة قراءة كل سؤال والإجابة الخاصة به من جديد، وفي حالة التأكد من أنك تضع العلامة في مكانها الصحيح يمكنك مسح علامة القلم الرصاص وتظليل الدوائر الخاصة بهذه الصفحة بأكملها.

  • لا تفرط في التفكير والتخمين

المراجعة بعد الانتهاء من حل الامتحان أمر جيد بالطبع لكن في الوقت نفسه يجب ممارسة بعض ضبط النفس، فلا تميل إلى إعادة التفكير في كل إجابة، خاصة أن الطلاب الذي يفرطون في التفكير يميلون في الغالب إلى تغيير الإجابات الصحيحة إلى الإجابات الخاطئة، بالإضافة إلى أن تغيير الكثير من إجاباتك يمكن أن يُحدث فوضى في ورقة البابل شيت خاصة إذا كنت لا تمتلك ممحاة جيدة، وفي حالة استخدام القلم الجاف منذ البداية فإنك لن تتمكن بالطبع من تغيير إجابتك أصلًا.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا