امتحان بابل شيت

امتحان بابل شيت


ما هو نظام البابل شيت وكيفية حل الأسئلة

البابل شيت هو نظام الامتحان المعمول به في الجامعة، ومؤخرا في المرحلة الثانوية وهو نظام جديد ضمن خطة تطوير المنظومة التعليمية، لذلك لا يعرف الكثير من الطلاب ما هو نظام البابل شيت وعيوبه ومميزاته، يُجيب شبابيك عن هذا التساؤل بالإضافة إلى توضيح عدة نصائح حول كيفية حل الامتحان فيما يلي.

ما هو نظام البابل شيت؟

الامتحان في نظام البابل شيت يكون عبارة عن ورقتين منفصلتين، أحدهما تتضمن الأسئلة فقط (عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد، صح وخطأ) والأخرى بابل شيت تتضمن رقم كل سؤال وأرقام الاختيارات الموجودة أسفله في شكل دوائر صغيرة، بحيث يظلل الطالب الإجابة الصحيحة. يُطبق نظام Open Book (الكتاب المفتوح) في امتحان البابل شيت أيضًا، حيث يُسمح للطالب باصطحاب ورقة واحدة فقط مكتوب فيها المفاهيم التي قد يحتاجها والقوانين وما إلى ذلك.

محلوظة: الامتحان يمكن أن يتضمن أسئلة اختيار من متعدد فقط أو أسئلة صح وخطأ فقط أو الاثنين معًا.

عيوب البابل شيت ومميزاته

الميزة الأساسية لنظام البابل شيت هى أن الطالب لا يحتاج إلى الاعتماد على الحفظ كي يتمكن من حل الامتحان، بل يركز بشكل أساسي على فهم المادة الدراسية الأمر الذي يسهل عليه المذاكرة إلى حد كبير، إلا أن هناك بعض العيوب المتعلقة بهذا النظام، مثل:

  • عدم قدرة الطالب على تغيير إجابته مرة أخرى إذا كان سبق له تظليل الدائرة باستخدام القلم الجاف، ويعتبر ذلك أمر غير منصف للطالب لأنه في بعض الأحيان يكون على علم بالإجابة الصحيحة إلا أنه يخطأ في التظليل مثلًا إلا أنه يمكنه التراجع في هذه الحالة أيضًا.

  • لا يقيس جميع المهارات للطالب، مثل القدرة على التحليل والكتابة وحل المشكلات مثلًا، لأنه يُركز بشكل أساسي على أسئلة الاختيار من متعدد فقط، ولا يتضمن أي أسئلة مقالية نهائيًا.

كيفية حل البابل شيت

كل ما على الطالب فعله عند حل امتحان البابل شيت هو تظليل الإجابة الصحيحة فقط، لكن لا بد من مراعاة عدة أمور لتجنب أي خطأ، هى:

  • لا بد من تظليل الدائرة كاملة وليس جزء منها فقط، ولا يجب وضع أي رموز داخلها مثل علامة الصح أو الخطأ، بل يجب تظليلها في جميع الحالات مع الحرص على عدم وجود فراغات في التظليل أو خروجه عن حواف الدائرة.

  • لا يُسمح باستخدام قلم مصحح الخطأ (الكوريكتور)

  • التظليل يكون على دائرة واحدة فقط، وفي حالة التظليل على دائرتين تكون الإجابة لاغية.

  • يجب عدم التسرع في الإجابة لأنه لا مجال لتصحيحها مرة أخرى، وفي حالة عدم التأكد تمامًا من إحدى النقاط يُفضل تظليلها بالقلم الرصاص أولًا ثم الجاف (الأزرق أو الأسود) بعد التيقن منها، لذلك يُنصح بأخذ ممحاة (استيكة) جيدة أثناء الامتحان.

  • في أسئلة الصواب والخطأ إذا كانت الاختيارات في ورقة البابل شيت عبارة عن أربعة دوائر (أ، ب، ج، د) يجب على الطالب في هذه الحالة أن يتعامل مع أول دائرتين فقط أي (أ، ب) بحيث يظلل الدائرة (أ) إذا كانت الإجابة صح، يظلل الدائرة (ب) إذا كانت الإجابة خطأ.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا