رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا نطوف حول الكعبة وما الحكمة في ذلك

لماذا نطوف حول الكعبة وما الحكمة في ذلك

هناك العديد من الأسئلة التي يتم طرحها بين المسلمين خلال تلك الفترة الراهنة، والتي من بينها لماذا مطوف حول الكعبة، الأمر الذي اثار حالة واسعة من الجدل حوله.

ويعتبر الطواف حول الكعبة مثله مثل الصلاة، إلا أن الله أحل فيها الكلام، لذا وجب أن يكن المسلم على طهارة من الحدث الأكبر والأصغر.

لماذا نطوف حول الكعبة

أجاب الشيخ محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال لماذا نطوف حول الكعبة.

وأوضح «وسام»، أن الطواف حول الكعبة شعيرة عظيمة على الرغم من بناء الكعبة من حجر لا يضر ولا ينفع، ولكن الطواف يعد امتثال لأوامر الله وطاعته.

ولفت مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن تعظيم أمر الله يجعلك تبلغ الوسيلة كما في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ» (سورة المائدة: 35).

ما الحكمة من الطواف حول الكعبة

أما الحكمة من الطواف حول الكعبة فقد بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: إنما جعل الطواف بالبيت والصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله. رواه أبو داود.

وانتشرت الكثير من الأسئلة التي يستفسر خلالها المسلم عن سبب الطواف حول الكعبة، على الرغم من كونها حجارة وغيرها العديد من الشكوك التي تنطلق في هذا المسار.

وإذا تسللت تلك الأحاديث إلى عقلك فلابد من التسليم لأمر الله تعالى والانقياد له في الفعل والترك سواء علم المرء الحكمة أم لا من وراء ذلك، حيث يعتبر ذلك من أعظم مقاصد التكاليف الشرعية لما يقتضيه من تجلِّي معاني العبودية.

تهد أهم حكمة من الطواف حول الكعبة، هي أن الطائف يشتمل على العمل بأمر الله تعالى في قوله: وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ. {البقرة: 149}

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011