رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء الذبح في عيد الأضحى.. ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

دعاء الذبح في عيد الأضحى.. ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

يحتفل المسلمون سنويًا بعيد الأضحى المبارك بذبح الأضاحي، وينبغي على المضحي ذكر الله أثناء القيام بذلك، فهل تعلم ما هو دعاء الذبح في عيد الأضحى، وماذا يقال عند ذبح الأضاحي؟

ويحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك سنويًا بذبح الأضاحي وأداء صلاة العيد، فضلاً عن التكبيرات، تناول لحوم الأضاحى وارتداء الملابس الجديدة.

دعاء الذبح في عيد الأضحى

وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قد ردد دعاء الذبح في عيد الأضحى حينما ضحى بكبشين، وفق رواية جابر بن عبد الله- رضي الله عنه.

وفي رواية جابر أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته».

دعاء الأضحية في عيد الأضحى

واقتداءً برسول الله- صلى الله عليه وسلم- وإعمالاً بسنته، فعلى المسلم الذي يقوم بالذبح أن يردد دعاء الأضحية في عيد الأضحى المبارك أثناء قيامه بذلك.

واستنادًا على ذكر نبي الإسلام محمد، فعلى المسلم أن يقول دعاء الذبح وأن يتبعه بالتكبير والصلاة على رسول الله- صلى الله عليه وسلم، فماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

وردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ماذا يقال عند ذبح الأضحية من دعاء.

ويقول المضحي أثناء ذبح أضحيته: «اللهم منك وإليك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين».

دعاء نية الأضحية

ويسن عن النبي محمد أن ينوي المسلم التضحية، وذلك عن طريق ترديد دعاء نية الأضحية، حيث قال رسول الله: «بسم الله، اللهم تقبل من محمد وآل محمد، ومن أمة محمد».

 ومن الأدعية المستحب أن يذكرها المسلم عند ذبح الأضحية:

  • بسم الله والله أكبر.
  • بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني.

ويجب على المسلم أن يسم الله على الذبيحة قبل الذبح، أما ما زاد عن اسم الله تعالى فهو مستحب وليس أمر واجب.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية