رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء للمتوفى في يوم عرفة.. أفضل الأدعية لأحب الناس

دعاء للمتوفى في يوم عرفة.. أفضل الأدعية لأحب الناس

للأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة فضل كبير وأفضل دعاء للمتوفى في يوم عرفة، نظرًا لاستجابة الله تعالى للداع في هذا اليوم الفضيل.

فضل يوم عرفة

وفضل يوم عرفة عظيم كونه أفضل أيام العام عند الله، ويوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

ومن المستحب للمسلم صيام يوم عرفة لنيل فضله في تكفير ذنوبه، حيث قال النبي- صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة احتسب على الله تعالى أن يكفر ذنوب سنتين».الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

دعاء للمتوفى في يوم عرفة  

الكثير منا فقد عزيز لديه، سواء كان من الأهل، الأصدقاء، الجيران أو الأشخاص المقربين، وهم في أمس الحاجة للدعاء، وينشر «شبابيك» دعاء للمتوفى في يوم عرفة لعل الله يستجيب في هذا اليوم الفضيل.

ومن الأدعية التي يمكنكم إهدائها لمن فقدتموهم في الدنيا: اللهم ارحم ميتنا اللهم اغفر له بحق هذا اليوم العظيم.. رحماتك بفقيدنا يا الله.

دعاء للميت مؤثر جدًا قصير

ولا يشترط أن يدعو المسلم لفقيده بأدعية طويلة وإن كان ذلك أفضل، ولكن قد يكتفى بترديد دعاء للميت مؤثر جدًا قصير بنية خالصة.

ومن الأدعية القصيرة والمؤثرة التي يمكن أن يدعو بها المسلم للميت:

  • رحل وترك مكانًا لن يملأه أحد، فارحمه يا لله أضعاف السعادة التي ملأ بها حياتي، اللهم ارحم والدي بقدر شوقي له.
  • اللهم هذا عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك وأنت غنيًا عن عذابه، إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه.
  • اللهم إن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء للميت وأهله

الأسرة التي تفقد عزيز لديها تحتاج من المسلمين الدعاء لهم أيضًا لمواساتهم في مصابهم، لذلك ننشر في السطور الآتية دعاء للميت وأهله لعل الله يستجيب ويهون عليهم آلامهم.

ومن الأدعية المستحبة للميت وأهله هي:

  • اللهم اغفر لفلان وارحمه وآنس وحشتك، اللهم ارزقه وأهله الصبر والسلوان.
  • اللهم ارزق أهل فلان الصبر والسكينة على فراقه وأن تهون عليهم الحزن يارب العالمين.
  • اللهم اجعل فلان من المنتظرين قيام الساعة، واجعله من السعداء يارب العالمين، اللهم اجعله يرى منزلته في الجنة يا أرحم الراحمين، اللهم وارزق أهله الصبر على فراقه يا صبور.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

وننشر دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب لمن لم يتمكن من حفظ الأدعية، فيمكنه قراءتها لعله ينال ثوابها ويستجيب لها الله، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وابدله دارًا خيرًا من داره وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم ارحم كل عزيز فقدناه وأصبح القبر داره، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، ووسع مدخلهم وآنس وحشتهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم أرواحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم انظر لهم بعين لطفك وكرمك يارب العالمين، اللهم اجعل أمواتنا من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك، الشاربين من حوض نبيك، رب اغفر لهم وارحمهم برحمتك يارب العالمين.

دعاء للمتوفى في يوم عرفة  

وأفضل الدعاء الذي يمكن أن يدعو به المسلم لعزيز فقده هو دعاء للمتوفى في يوم عرفة.

فعن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قلبي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

ومن الأدعية المستحب ترديدها في يوم عرفة:

  • اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة يارب العالمين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تؤنس وحشته في قبره، وأن ترزقه النعيم المقيم يارب العالمين، فإنه عبدك الضعيف الذي لا حول له ولا قوة.
  • اللهم ارحم روحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم ارحمها واغفر لها وانظر لها بعين لطفك وكرمك يارب العالمين.
  • رحم الله أرواحًا لا تعوض ولا تولد مرة أخرى، اللهم اغفر لمن عشنا معهم أجمل السنين وهزنا إليهم الحنين، اللهم برد تربة قبر كل عزيز رحل عنا، اللهم نور قبورهم وعطر أجسادهم وطيب مضجعهم وآنس وحشتهم واعتق رقابهم من النار يارب العالمين.

اقرأ المزيد عن يوم عرفة:

اقرأ المزيد:

دعاء لزوجي يوم عرفة

اقرأ المزيد:

بوستات عن يوم عرفة

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية