رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ينزل الله في يوم عرفة

متى ينزل الله في يوم عرفة

يستعد المسلمون لاحياء الشعائر الدينية والأدعية والأمنتيات التي طال منالها لطلبها في يوم عرفة، الذي يفصلنا عنه عدد من ساعات قليلة، ولذلك يبحث الكثير عن موعد نزول الله في يوم عرفة لتخصيص ذات الوقت للإلحاح في الدعاء.

هل الله ينزل إلى الأرض يوم عرفة

سادت الحيرة بين المسلمين بسبب التساؤلات المنتشرة في هذا النطاق، ومنها هل الله ينزل إلى الأرض يوم عرفة، حيث يتجلى فيه الله على عباده بمغفرته ورحمته وواسع فضله.

ينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا في يوم عرفة ولكن لن ينزل إلى الأرض كما شاع البعض، إلا أن موعد نزوله يختلف عن باقي الليال العادية التي يشهد نزول الله في التلث الأخير من الليل.

في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا

تسائل الكثير من المسلمين، عن موعد نزول الله في يوم عرفة، حيث انتشر السؤال التالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا.

اقرأ المزيد:

بوستات عن يوم عرفة

هناك حديث ضعيف يوضح تلك الجزئية لترد على سؤال في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا، والذي أشار إلى أن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة، حيث جاء كالآتي: « إذا كان يومُ عرَفَةَ ، إنَّ اللهَ يَنزِلُ إلى السماءِ الدنيا فيُباهِي بِهِمُ الملائكةُ »..الراوي : جابر بن عبدالله

وكان السلف يدخِرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة، وتخصيص نهار ذات اليوم في الدعاء ليلبي الله ما يريدوا في عشية اليوم ذاته.

اقرأ المزيد:

دعاء لزوجي يوم عرفة

وعَنْ سُفْيَانَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ: « كَانُوا يَرْجُونَ فِي ذَلِكَ الْمَوْقِفِ يَعْنِي عَرَفَةَ حَتَّى لِلْحَبَلِ فِي بَطْنِ أُمِّهِ».

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

روى عن عبد الله بن عمر: «وأما وقوفك عشية عرفة؛ فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة ، يقول: عبادي جاؤني شعثا من كل فج عميق، يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها . أفيضوا عبادي مغفورًا لكم ، ولمَن شفعتم له».

​​​​​​​

ويعتبر حديث مزول الله إلى السماء الدنيا ثابت متفق على صحته بين أهل العلم، ولا مجال للطعن فيه، فنزوله ليس كنزول خلقه، بل هو نزول يليق به جل وعلا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011