رئيس التحرير أحمد متولي
 أجمل ما قيل عن يوم عرفة

أجمل ما قيل عن يوم عرفة

ساعات قليلة تفصلنا عن يوم عرفة لذا يصارع الكثير من المواطنين في تهنئة الأقارب والأصدقاء بتلك المناسبة واليوم الذي ينتظره العديد من المسلمين.

ويوافق يوم عرفة هذا العام الإثنين 19 يوليو فمع شروق هذا اليوم، يتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات الطاهر ليتمكنوا من قضاء الركن الأعظم من أركان الحج.

أجمل ما قيل عن يوم عرفة

تكاثرت الأدعية المختلفة التي من الممكن ترديدها في يوم عرفة، حيث يبحث الكثير من المسلمين عن أجمل ما قيل عن يوم عرفة.

نرصد خلال السطور التالية أجمل ما قيل عن يوم عرفة، فهو يوم من الأيام التي ينتظرها المسلمون من عام للآخر بسبب فضله الوفير.

1- قيل عن يوم عرفة: «ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة».. رواه جابر رضي الله عنه عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِى: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ،  وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ» .

3- وعن السيدة عَائِشَة -رضي الله عنه- أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:«مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْداً مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِى بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلاَءِ». 

4- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام أعظم عند الله العمل فيهن من أيام العشر، أكثروا فيهن من التهليل والتحميد والتكبير».

5- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟.. فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

6- وعن رسول الله الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما رُئِي الشيطان يوما هو فيه أصغر، ولا أدحر، ولا أحقَر ولا أغيظ منه يومَ عرفة، وما ذاك إلَّا لِما يرى مِن تَنزّل الرحمةِ، وتجاوز اللهِ عنِ الذُنوبِ العِظام».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011