رئيس التحرير أحمد متولي
 مواعيد عمل مصلحة الضرائب العقارية والعامة

مواعيد عمل مصلحة الضرائب العقارية والعامة

ينشر «شبابيك» مواعيد عمل الضرائب العقارية والعامة، وهي أوقات العمل الرسمية التي من خلالها يمكن للمواطن التوجه للمأموريات والمكاتب لإنهاء أي إجراءات تتعلق بالضريبة من تقديم ملفات الإقرارات الضريبية أو الإعفاء منها وخلافه.

مواعيد عمل الضرائب العقارية

مأموريات الضرائب العقارية المنتشرة في محافظات الجمهورية هي التي يتعامل معها المواطن من أجل ضريبة العقارات المبنية بمختلف أغراض الاستعمال وضريبة الأطيان الزراعية وضريبة الملاهي.

وتعمل مكاتب مأمورية الضرائب العقارية من الأحد وحتى الخميس ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا.

وتقدم المأمورية كافة الخدمات مثل الاستعلام عن الضريبة أو تسديدها للوحدات السكنية الموجودة داخل النطاق الجغرافي لها وكذلك تقديم الإعفاءات الضريبية.

وتعدل الإدارة العامة لمصلحة الضرائب مواعيد العمل في أوقات معينة من السنة، فقد تدخل عليها زيادة أو فترات إضافية في مواسم تقديم الإقرارات الضريبية.

ولا تعمل مصلحة الضرائب في أيام العطلات والإجازات الرسمية وشأنها في هذا شأن المصالح الحكومية الأخرى.

مواعيد عمل مصلحة الضرائب العامة

الضرائب العامة جزء من مصلحة الضرائب المصرية التي تضم أيضا  الضرائب على المبيعات.

ويمكن أن يحصل المواطن داخل المأمورية على كل الخدمات التي تخصل ضريبة الدخل من تقديم إقرارات الدخل الطبيعي أو إقرارات الدخل الاعتباري أو عرض الإقرارات أو الحصول على نموذج مد الأجل أو نموذج التوقف أو نموذج طلب المحاسبة الضريبية لقانون المشروعات أو غلق الفترة الضريبية.

كما تشمل أيضا قانون المشروعات الذي يسري على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وضريبة التصرفات العقارية، أو ضريبة الخصم والتحصيل والتي تشمل نموذج 42 و44، ونموذج 43، ونموذج 45، ونموذج 46، ونموذج 47.

ومن خلالها أيضا يمكن الحصول على خدمات المرتبات وتتمثل في نموذج 2 مرتبات، ونموذج 3 مرتبات، ونموذج 4 مرتبات، ونموذج 5 مرتبات، والسداد الشهري.

وتعمل مأموريات مصلحة الضرائب المصرية في الأيام من الأحد إلى الخميس أسبوعيا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثى عصرا.

وخلال فترة موسم تقديم الإقرارات الضريبية تعمد المصلحة إلى زيادة ساعات العمل، وفي بعض الأحيان العمل أيام الجمعة والسبت.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة