رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم.. إنشاء كليات جديدة وشرط لدخول الامتحانات

قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم.. إنشاء كليات جديدة وشرط لدخول الامتحانات

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات، والذي استضافته جامعة حلوان.

حضر الاجتماع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، وأمين المجلس، الدكتور محمد لطيف، واأعضاء المجلس.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم

أكد وزير التعليم العالي على انتظام الدراسة بالجامعات والمعاهد، والالتزام بالجدول الزمني للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021-2022، كما أكد الوزير على إجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في مواعيدها، في إطار الالتزام بالجدول الزمني للعام الأكاديمي الحالي.

ووجه الوزير بالتعاون بين الجامعات والإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، في التوعية بالآثار الضارة للتدخين، كما وجه بتحديد مسئول اتصال بكل جامعة يتولى مهمة التواصل مع الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، للبدء فورا في التعاون في هذا الشأن.

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة من قبل الجامعات لمنع دخول أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين للحرم الجامعي، إلا بعد التأكد من حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، أو القيام بعمل تحليل PCR يقدم أسبوعيا للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس.

وشدد الوزير على اعتبار حصول الطالب على التطعيم شرط أساسي لدخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي.

ووجه الوزير بالتنسيق الكامل بين المديرين التنفيذيين للمستشفيات الجامعية وكليات الطب بالجامعات ومديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات لتحقيق التكامل في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بالمحافظات.

كما أكد الوزير على استمرار اهتمام الجامعات خلال الفترة القادمة، بتوعية الشباب الجامعي وتنمية الانتماء الوطني لديهم، من خلال خطط الأنشطة والتوعية والندوات والبرامج الثقافية المختلفة.

ووافق المجلس على إنشاء كلية الألسن بجامعة أسيوط.

كما وافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الهندسة جامعة دمنهور.

ووافق المجلس على طلب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية، الذين تمت ترقيتهم على تخصص المحاسبة الخاصة، لتغيير تخصصهم إلى أحد التخصصات الجديدة البديلة عن المحاسبة الخاصة التي تم إلغاؤها، وذلك بناءً على طلب يتقدم به عضو هيئة التدريس إلى اللجنة العلمية الدائمة للترقيات تخصص المحاسبة والمراجعة، لتحديد التخصص الجديد للأستاذ، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة