رئيس التحرير أحمد متولي
 فيديو إطلاق وكالة ناسا مركبة دارت قبل اصطدام كويكب ديمفورس بالأرض

فيديو إطلاق وكالة ناسا مركبة دارت قبل اصطدام كويكب ديمفورس بالأرض

أعلنت وكالة ناسا الفضائية منذ قليل عن رصدها اقتراب كويكب من كوكب الأرض، مشيرة إلى أنها سعت إلى التصدي له من خلال إطلاق صاروخ »سبيس إكس« من مقر قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا.

وكالة ناسا

وذكرت وكالة ناسا الأمريكية أنها أطلقت صاروخ يحمل مركبة فضائية »دارت« أو السهم الصغير، بسرعة 24 ألف كم/ الساعة للاصطدام بكويكب ديمورفوس قبل وصوله للأرض.

وحمل المركبة الفضائية صاروخ فالكون 9 من شركة سبيس إكس، والتي ستستمر رحلتها في الفضاء لمدة 10 أشهر وعلى بعد من كوكب الأرض يقدر بـ 11 مليون كيلو متر.

اصطدام كويكب بالأرض

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية »ناسا« أنه بمجرد وصول المركبة الفضائية »دارت« إلى المكان المستهدف سوف تعمل على اختبار قدرتها على تغيير مسار كويكب »ديمفورس «.

وسوف تقوم المركبة الفضائية بالاصطدام بالكويكب بسرعة فائقة للدفع بالجلمود الفضائي بعيدًا عن مساره لتجنب خطورته واصطدامه بالأرض.

كويكب ديمفورس

ووصفت وكالة ناسا الفضائية كويكب ديمفورس بأن حجمه يقدر بحجم ملعب صغير، يطوف حول جلمود أكبر منه بقدر 5 مرات، وذلك في نظام كويكب ثنائي يطلق عليه اسم »ديديموس«.

بث مباشر وكالة ناسا

وأعلنت وكالة ناسا أنها ستقوم بعمل بث مباشر يرصد اصطدام المركبة بالكويكب قبل 10 أيام من الاصطدام، لالتقاط صور وإرسالها للأرض، موضحة أن الكويكب لا يشكل خطير حقيق على الأرض.

ويمكنكم مشاهدة لحظة انطلاق الكويكب من الأرض للفضاء من الرابط التالي:

كما يمكنكم مشاهدة البث المباشر لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من الرابط الآتي:

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية