رئيس التحرير أحمد متولي
 اتهامات جديدة تلاحق رئيس جامعة دمنهور.. تزوير لترقية زوجته ودخل ابنه صيدلة بـ 50%

اتهامات جديدة تلاحق رئيس جامعة دمنهور.. تزوير لترقية زوجته ودخل ابنه صيدلة بـ 50%

كشف الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، وقائع واتهامات بالتزوير وغيرها ضد الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، المقبوض عليه وآخرين بتهمة الحصول على رشوة مالية قدرها 4 ملايين جنيه لتسهيل توريدات للجامعة.

رئيس جامعة دمنهور

وقال فياض في مداخلة هاتفية أجراها أمس الأربعاء 24 نوفمبر 2021 مع الإعلامية بسمة وهبة في برنامج 90 دقيقة الذي تقدمه على قناة المحور الفضائية، أن رئيس جامعة دمنهور المقبوض عليه سبق وأن واجه اتهامات عديدة منذ عام 2015.

وقال فياض أن كلية طب الأسنان ظلت لمدة عامين بدون مبنى أو معامل، وكان عبيد ثالح حينها عميدًا لكلية الطب البيطري، ثم عميدًا لها، انتهاءً برئاسة الجامعة.

وأضاف أن طلاب كلية طب الأسنان كان يتم تدريبهم على أسنان الحيوانات بدلاً عن أسنان البشر، وهو ما أدى لغلق الكلية للمرة الأولى في مصر، وتوزيع طلابها على 4 جامعات مجاورة.

زوجة رئيس جامعة دمنهور

واتهم فياض إلى رئيس جامعة دمنهور بتزوير أوراق لصالح زوجته لترقيتها إلى درجة أستاذ مساعد بالمجلس الأعلى للجامعات بالمخالفة للقانون، كونها ليست عضوًا بهيئة التدريس.

وأوضح أن مجلس الجامعة سحب أوراق زوجة رئيس جامعة دمنهور بعد إبلاغ فياض عن واقعة التزوير.

ابن رئيس جامعة دمنهور

واستكمالاً للاتهامات التي وجهها فياض إلى الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور المقبوض عليه، سهل سفر نجله على الأوراق للنيجر منذ ما يقارب 5 سنوات للحصول على شهادة الثانوية الليبية المعادلة من مدرسة ليبية خاصة في النيجر، وذلك بعد حصوله على 55% في الثانوية العامة.

وأضاف أن رئيس جامعة دمنهور قام بذلك لرغبته في إلحاق ابنه بكلية الصيدلة، جامعة دمنهور، وهو ما تم بالفعل، بل وأقام دعوى قضائية على وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بحجة أن نجله حصل على شهادة عربية معادلة وكان لابد من قبوله وقتها في كلية الصيدلة.

وتابع فياض أن ابن رئيس جامعة دمنهور لم يفلح في كلية الصيدلة، فاضطر إلى السفر لروسيا بحجة عمل بروتوكولات تعاون بين الجامعتين لإلحاق ابنه بإحدى جامعات روسيا لدراسة طب الأسنان والتي يدرس فيها إلى الآن.

القبض على رئيس جامعة دمنهور

وفيما يتعلق بإلقاء القبض على رئيس جامعة دمنهور، قال فياض أنه تقاضى رشوة مالية وآخرين، قيمتها المعلنة حتى الآن 4 ملايين جنيه ولكن مازال هناك جزء آخر لم يتم الكشف عنه حتى الآن، وسيتم إعلانه الفترة المقبلة.

وأكد أن الاتهامات التي يواجهها رئيس جامعة دمنهور ليست وليدة اليوم وإنما تعود إلى سنوات ماضية.

سبب القبض على رئيس جامعة دمنهور

وكشف فياض أن سبب القبض على رئيس جامعة دمنهور هو حصوله على رشوة مالية بمبالغ هائلة على خلفية عمليات الإصلاح والبنية الأساسية التي كان يقوم بها، مثل مشروع شبكة الحريق، حيث تواصل مع الجهات التي تقوم بتنفيذها، وتقاضى رشوة منها وآخرين لإرساء العطاء عليه، وهو الجزء الأول المعلن عنه ولكن »الموضوع أكبر من كده« على حد وصفه.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية