رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو عيد السعف وكيف يحتفل به الأقباط؟

ما هو عيد السعف وكيف يحتفل به الأقباط؟

ما هو عيد السعف، أو أحد الشعانين من الأسئلة التي تجول في رأس الكثير من المواطنين، وكيف يحتفل به الأقباط، وغيرها من الاستفهامات التي يحاول العديد الوصول لإجابتها.

يجيب شبابيك على سؤال ما هو عيد السعف، حتى يمكنك التعرف على تفاصيل ذاك اليوم الهام بالنسبة للأقباط، وكيف يحتفلون به.

ما هو عيد السعف؟

عيد السعف أو أحد الشعانين كما يطلق عليه البعض هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد القيامة، حيث يسمى هذا الأسبوع الذي يبدأ به عيد السعف بأسبوع الآلام.

ويعد عيد السعف هو ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس، حيث استقبله الأهالي بالسعف والزيتون المزين، لذا يستقبل الأقباط عيدهم بالزعف الأخضر ليعاد استخدامه في الزينة وغيرها.

يأتي بعد عيد السعف الأسبوع الذى تلاه صلب السيد المسيح على يد الرومان، في محاكمته الشهيرة لذا يطلق عليه اسم أسبوع الآلام.

كيف يحتفل الأقباط بعيد السعف؟

يحتفي الأقباط بأحد السعف بشتى الطرق المختلفة، حيث يأتي على رأس مظاهر الاحتفالات الذهاب إلى الكنائس لأداء الصوات التي يتخللها التراتيل.

كما اعتاد المسيحيون، أن يشكلوا السعف على هيئة الصليب والتيجان وغيرها من الأشكال المحببة لدى الأقباط، فمع بداية أحد السعف يذهبون لشرائه وتشكيله حسب رغبتهم.

يبدأ القداس في الكنائس منذ الصباح الباكر وينتهي بصلاة التجنيز، ومن ثم تفرش الكنيسة بالستائر السوداء حزنًا على ما جرى للمسيح عليه السلام في أسبوع آلامه.

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.