رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى فاسق في سورة الحجرات؟

ما معنى فاسق في سورة الحجرات؟

يقول الله عز وجل في سورة الحجرات، "يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهلة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"، وسط تساؤلات عديدة من الكثير من المسلمين حول العالم عن معني فاسق في سورة الحجرات والتي جاءت في الآية الكريمة.

آداب سورة الحجرات

ضمت سورة الحجرات مجموعة من الآداب التي يجب على كل مسلم ومسلم التمسك بها، كما شملت مجموعة من الأحكام  وهي أن يكون كل المسلمين تبعا للرسول صلى الله عليه وسلم، وعدم رفع الصوت فوق صوت الرسول الكريم.

كما أمرت الآيات في سورة الحجرات المؤمنين بالتثبت من صحة الأخبار التي تصل إليهم.

كما بينت آيات السورة حول اعتداء طائفة على اخرى وكيفية التعامل في هذا الموقف، فجاء في السورة إن حدث قتال بين طائفتين من المؤمنين، فعليكم أن تتدخلوا بينهما عن طريق الإصلاح وبذل النصح وإزالة أسباب الخلاف، فإن اعتدت إحدى الطائفتين على الطائفة الأخرى، وتجاوزت حدود العدل والحق، فقاتلوا ، أيها المؤمنون، الفئة الباغية حتى ترجع إلى حكم الله  وأمره، وحتى تقبل الصلح الذي أمرناكم بأن تقيموه بينهم.

فإن رجعت الفئة الباغية عن بغيها ، وثابت إلى رشدها، وقبلت الصلح، وأقلعت عن القتال، فأصلحوا بين الطائفتين إصلاحا يتسم بالعدل التام وبالقسط الكامل؛ لأن الله تعالى يحب من يفعل ذلك، فالأصل في العلاقة بين المؤمنين أن تقوم على التواصل والتراحم، لا على التنازع والتخاصم.

كما طالبت السورة بعدم تحقير الناس لبعضهم البعض فلا يحتقر بعضكم بعضا، ولا يستهزئ بعضكم ببعض عسى أن يكون المستهزأ به خيرا عند الله من المستهزئ، إذ إن أقدار الناس عند الله ليست على حسب المظاهر والأحساب.

معنى فاسق في سورة الحجرات

في سورة الحجرات وتحديدا في الآية السادسة طالب الله عز وجل أن يحذر المؤمنين من الفاسق حيث قال:" "يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهلة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"، وكلمة فاسق في اللغة العربية هي الفاجر الذي لا يتورع عن ارتكاب الجرائم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011