رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سورة الحجرات مكية أو مدنية ومتى نزلت؟

هل سورة الحجرات مكية أو مدنية ومتى نزلت؟

خص الله تعالى النداء في سورة الحجرات للمؤمنين، واحتوت سورة الحجرات على الكثير من الآداب التي يجب أن يتمتع بها المسلم، وسط تساؤلات هل سورة الحجرات مكية أو مدنية ومتى نزلت؟

عدد آيات سورة الحجرات

يبلغ عدد آيات سورة الحجرات ثمانى عشرة آية ، وقد افتتح الله عز وجل سورة الحجرات بالآية الكريمة" يا أيها الذين أمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم"، وافتتح الله السورة بهذا النداء المحبب إلى القلوب ألا وهو الوصف بالإيمان الذي من شأن المتصفين به أن يمتثلوا لما يأمرهم الله تعالى به ويجتنبوا ما ينهاهم عنه. فقد نهاهم عن الإسراع في أمر من الأمور، وأن يكونوا تبعا للرسول في كل شأن، والمراد، لا تقضوا أمرا دون الله ورسوله من شرائع دينكم، وليكن ذلك خوفا من الله، فيما أمركم به، لأن الله سميع بأقوالكم، عليم بنياتكم.

وطالب الله عز وجل المؤمنين خلال السورة ألا يرفعوا أصواتهم فوق صوت النبي وهذا تأكيد على وجوب احترامهم للرسول الكريم.

كما وجهت السورة نداء إلى المؤمنين أمرتهم فيه بالتثبت من صحة الأخبار التي تصل إليهم، وأرشدتهم إلى مظاهر فضل الله عليهم، لكي يواظبوا على شكره.

كما طالبت السورة، من المؤمنين لا يحتقر بعضكم بعضا، ولا يستهزئ بعضكم ببعض عسى أن يكون المستهزأ به خيرا عند الله من المستهزئ، إذ إن أقدار الناس عند الله ليست على حسب المظاهر والأحساب، وإنما هي بحسب قوة الإيمان، وحسن العمل.

سورة الحجرات مكية أم مدينة

تعتبر سورة الحجرات من السور المدنية، نزلت بعد الهجرة وقد عنيت بأمور العبادات والمعاملات، وترتيبها في المصحف التاسعة والأربعون،

وقد نزلت بعد سورة المجادلة، وقد اشتملت آيات السورة على آداب، وأوامر، ونواه ظاهرة وباطنة عامة وخاصة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011