رئيس التحرير أحمد متولي
 الدين الخارجي في مصر في ازدياد.. ما هي أهم الأسباب؟

الدين الخارجي في مصر في ازدياد.. ما هي أهم الأسباب؟

يعتبر الدين الخارجي لمصر من الأخبار التي تؤرق الكثيرين بسبب حفظ أموالهم في البنوك وانخفاض قيمة الجنيه المصري، بالإضافة إلى وجود عجر في الميزان التجاري للدولة.

وتسدد مصر سنويا 690 مليار جنيه وهو ما يعني أكثر من 7 % من الموازنة العامة للدولة يتم إنفاقها على فوائد الديون فقط وليس أصل الديون التي تدفعها مصر منذ أكثر من 100 عام.

الدين الخارجي في مصر 2022

تختلف أنواع الديون في مصر بحسب القيمة المدفوعة فهناك ديون بالجنيه المصري، وهناك ديون بالدولار وهي الديون الخارجية.

وارتفعت ديون مصر الخارجية بحسب آخر إحصائية إلى 157.8 مليار دولار وهي نسبة كبيرة إذا ما قورنت بالرقم الإجمالي للميزانية في مصر ككل.

وارتفعت ديون مصر بشكل كبير منذ ثورة يناير عام 2011 إذ بلغت وقتها 33.6 مليار دولار.

أسباب ارتفاع ديون مصر الخارجية

يرى محللون أن هناك عدة أسباب لارتفاع ديون مصر الخارجية تتعلق بالمشاريع الكبيرة التي تتوسع فيها مصر منذ عام 2014 والتي تحتاج إلى تواجد أرقام كبيرة من العملة الصعبة، وهو ما ألجأ مصر إلى زيادة الإقتراض وبالتالي ارتفاع الدين الخارجي للدولة.

كما يرى الخبراء الاقتصاديون أن الحرب الروسية الأوكرانية ستعمق من نسبة الديون الخارجية لمصر، بسبب أمور تتعلق باستيراد القمح، والبحث عن بدائل مختلفة لشراء القمح من دول مختلفة عن روسيا وأوكرانيا

ويعتبر رفع سعر الفائدة واتجاه البنوك المركزية العالمية لزيادة أسعار الفائدة من أكثر المشكلات التي تواجه الاقتصاد المصري في الفترة الأخيرة

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة