رئيس التحرير أحمد متولي
 خطة وزير التعليم العالي الجديد.. الاستثمار والجامعات الأهلية على رأس أولويات التطوير

خطة وزير التعليم العالي الجديد.. الاستثمار والجامعات الأهلية على رأس أولويات التطوير

عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، مؤتمرا صحفيا بديوان عام الوزارة، اليوم السبت، استعرض خلاله خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

تصريحات وزير التعليم العالي اليوم

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي إنه سيتم العمل بشكل أكبر على ملف جودة البحث العلمي وجودة التعليم في مصر، مشيرا إلى أن مصر استطاعت تحقيق إنجاز كبير بما حدث مؤخرا في تصنيفات الجامعات المصرية، معتبرا ما حدث طفرة يجب العمل على تطويرها أكثر بالمستقبل.

وأعلن إيلاء الوزارة أهمية كبرى لملف الاستثمار في التعليم العالي والشراكات مع القطاع الخاص، كاشفا أنه سيكون هناك مدخل جديد مع منظومة سيتم الإعلان عنها قريبا.

وقال عاشور إن خطة الوزارة تتضمن رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس لتأهيل الكوادر للعمل وذلك ضمن برامج بينية تخدم خطط التنمية مثل مشاكل الطاقة والبيئة الصحية الداعمة للعمل بحيث يكون عضو هيئة التدريس على علم بالبرامج البينية .

وأضاف أن الجامعات الأهلية تمثل عاملا هاما في تطوير منظومة العملية التعليمية وضمن محور استراتيجية الوزارة لجودة التعليم وإتاحة فرص متنوعة للالتحاق بالجامعات وبالأخص الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.

ولفت أنه لابد من أن يكون هناك ربط بين التعليم العالي وخطط الدولة وكل مشروعاتها المستقبلية، كما أن الوزارة تعمل وفق رؤية الدولة الاقتصادية لـ 2030.

وقال إن خريجي الجامعات والباحثين في منظومة التعليم العالي لهم دور في تحقيق رؤية الوزارة، حيث تبدأ الوزارة العمل على البرامج الدراسية في الجامعات بهدف إيجاد خريج يستطيع أن يندمج في رؤية الدولة وخط التنمية، لافتا أن البرامج في الجامعات الجديدة تتماشى مع احتياج سوق العمل.

وأضاف أن الإبداع وريادة الأعمال للطلاب والخريجين أحد أهم أهداف الوزراة بالاضافة إلى مواجهة تغيرات سوق العمل.

وأشار أن هناك حجما كبيرا للاستثمارات والانفاق على البنية الأساسية بالجامعات المصرية ضمن خطة التحول الرقمي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011