رئيس التحرير أحمد متولي
 أبناء يوسف القرضاوي.. شاعر وعالمتان ومتهمة بتمويل الإرهاب

أبناء يوسف القرضاوي.. شاعر وعالمتان ومتهمة بتمويل الإرهاب

بنى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السابق، الدكتور يوسف القرضاوي، أسرة كبيرة خلال حياته، فلم يحظى بالشهرة وحده، بل نال جزء منها أبناءه وبناته.

أبناء يوسف القرضاوي

لعل أشهر أبناء يوسف القرضاوي عبدالرحمن وعلا؛ لحديث الأول الدائم في شؤونه، وللمدة التي قضتها الأخيرة محبوسة بسبب قضايا تمس الوطني في مصر، ولكنهما ليسا الوحيدين.

الشيخ يوسف القرضاوي كان قد تزوج مرتين، الأولى من سيدة مصرية اسمها إسعاد عبدالجواد، وأنجب منها 4 بنات و3 أولاد، وهم:

الدكتورة إلهام القرضاوي: ولدت في سمنود بمصر عام 1959، وهي أستاذة في الفيزياء النووية بجامعة قطر، حصلت على الماجستير والدكتوراة من إجلتزا، وحصلت على جائزة أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية في مجال الفيزياء النووية.

  • الدكتورة سهام القرضاوي: من مواليد سبتمبر 1960 بالقاهرة، وهي أستاذة في الكيمياء الضوئية، وحصلت على الماجستير والدكتوراة في إنجلترا أيضا.

  • محمد القرضاوي: هو أكبر الذكور، وهو من مواليد قطر عام 1967.

  • الشاعر عبدالرحمن يوسف: ولد في قطر عام 1970 حصل على بكالوريوس الشريعة من جامعة قطر، وحصل على ماجستير في مقاصد الريعة بكلية دار علوم جامعة القاهرة.

  • علا القرضاوي: كانت ناشطة سياسية واتهمت بتمويل الإرهاب وتسهيله حتى من داخل محبسها، وأخلي سبيلها في أواخر 2021.

  • كما أن للدكتور يوسف القرضاوي من الأبناء أسامة وعبدالرحمن وهما الأقل شهرة بين إخوتهم.

والدكتور يوسف القرضاوي من مواليد يوم 9 سبتمبر عام 1926 بمحافظة الغربية، ودرس في كلية أصول الدين بالأزهر وحصل على العديد من الدرجات العلمية من هيئات وكليات مختلفة.

انتمى يوسف القرضاوي لجماعة الإخوان المسلمين لفترة وكان مرسلها للعديد من الدول لسنوات، ثم أعلن انفصاله عنهم، وظل مؤيدا لمواقفهم بعدها.

شغل يوسف القرضاوي عضوية مجمع البحوث الإسلامية في مصر قبل خروجه من البلاد، وأسس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وتولى رئاسته لحوالي 14 سنة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011