رئيس التحرير أحمد متولي
 موقع إلكتروني لاستيراد سيارة بدون جمارك للمصريين بالخارج

موقع إلكتروني لاستيراد سيارة بدون جمارك للمصريين بالخارج

أعلنت الحكومة المصرية طريقة التقدم للدخول في مبادرة استيراد السيارات بدون ضرائب أو جمارك نظير وديعة تحول أموالها من الخارج وتسترد بعد خمس سنوات بنفس قيمتها بالجنيه المصري.

يأتي هذا بعد أن أعلن مجلس الوزراء في النصف الأول من أكتوبر 2022، موافقته

على مشروع قانون بيتيح للمصريين المقيمين في الخارج، استيراد سيارات من الخارج للاستعمال الشخصي داخل البلاد بدون الضرائب التي كانت مستحقة سابقا.

​​​​​​​

طريقة استيراد سيارة بدون جمارك في مصر

وكشف المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، السفير نادر سعد، أنه سيتم إطلاق موقع إلكتروني لتسجيل طلبات الاستفادة من مبادرة استيراد السيارات بدون جمارك.

وأوضح أن الراغب في استيراد السيارة سيتعين عليه الدخول إلى الموقع الإلكتروني وتسجيل بياناته وبيانات السيارة، ثم تحويل المبلغ بالعملة الأجنبية لأحد البنوك كوديعة لمدة خمس سنوات.

ونص مشروع القانون، على أن يتم استرداد المبلغ النقدي الذي تم تحويله لصالح وزارة المالية بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد، بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد.

ويشترط أن يتوافر في المصري الذي يرغب في الاستفادة من أحكام هذا القانون، في تاريخ سداد المبلغ النقدي المنصوص عليه، ما يلي:

أن يكون له إقامة قانونية سارية خارج البلاد.

أن يبلغ 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل.

أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضي على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط المنصوص عليها في هذه المادة.

ويشترط في السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول، وفقا لأحكام هذا القانون، ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، على ثلاث سنوات من سنة الصنع، أم السيارة مالك أول فيجب أن تكون إنتاج عام 2022.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011