رئيس التحرير أحمد متولي
 إعفاء السيارات من الجمارك

إعفاء السيارات من الجمارك


موعد تطبيق قانون إعفاء السيارات من الجمارك للمصريين بالخارج

يهتم العديد من المصريين بالخارج بالتعرف على موعد تطبيق قانون إعفاء السيارات من الجمارك، والذي أعلنت الحكومة المصرية عن نيتها في تطبيقه من أجل إدخال مزيد من التسهيلات على المواطنين الذين يعملون في الدول العربية والأجنبية.

ملامح قانون إعفاء السيارات من الجمارك

كشف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، عن ملامح قانون إعفاء السيارات من الجمارك، مشيراً إلى أن المصري الذي يعمل في الخارج يمكن أن يقوم بإيداع وديعة لمدة خمس سنوات بدون فوائد.

وأشار إلى أنه بمجرد صدور هذا القرار التنفيذي الخاص بالقانون يتم العمل به، مضيفاً أن هذا القرار سيستمر العمل به على مدار أربعة أشهر فقط، مؤكداً على أن القرار يستهدف زيادة العدد المعروض من السيارات في السوق المحلي مما سيعمل على تهدئة السوق.

إعفاء السيارات من الجمارك

وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات إعلامية له، أن أعداد المصريين العاملين في الخارج بدول عربية أو أجنبية يتراوح فيما بين 10 إلى 14 مليون مواطن مصري، ولكن في الوقت نفسه من الصعب تقدير أعداد السيارات التي سيتم إدخالها إلى مصر بعد تطبيق القرار.

وتوقع السفير نادر سعد، أن يكون الإقبال على إدخال السيارات إلى مصر من جانب المصريين العاملين في الخارج كبير جداً، خاصة أنه يمكن للأسرة الواحدة اقتناء أكثر من سيارة طالما أفرادها قد تجاوزوا الـ 16 عام.

موعد تطبيق قانون إعفاء السيارات من الجمارك

وبشأن موعد تطبيق قانون إعفاء السيارات من الجمارك، أكد المتحدث الرسمي بمجلس الوزراء، أنه فور إقرار مشروع القانون من جانب مجلس النواب المصري خلال أسابيع وقبل نهاية العام الجاري 2022 سيتم السماح لأي مصري مقيم في الخارج باستقدام السيارة بشرط أن يكون معه إقامة سارية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية