رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم تعويم الجنيه اليوم الخميس 27 أكتوبر 2022 بعد رفع سعر الفائدة؟

هل تم تعويم الجنيه اليوم الخميس 27 أكتوبر 2022 بعد رفع سعر الفائدة؟

عقدت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعًا استثنائيًا أعلنت من خلاله رفع سعر الفائدة، ولكن هل تم تعويم الجنيه اليوم الخميس 27 أكتوبر 2022 بالتبعية؟ أو تنبئ توقعات الخبراء الاقتصاديين بحدوث ذلك مرة أخرى؟

 وتضمن قرار البنك المركزي اليوم رفع سعر الفائدة في إطار الإجراءات الإصلاحية التي تتخذها الحكومة لضمان الاستقرار الاقتصاد الكلي وتحقيقًا للنمو الاقتصادي المستدام، ولكن ما هو موقفها من تعويم الجنيه المصري اليوم؟

هل تم تعويم الجنيه اليوم؟

وتساءل المصريون هل تم تعويم الجنيه، وذلك بعد رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع مائتي نقطة أساس، ووصل سعر العملية الرئيسية إلى 13.25%، 14.25% و13.75% على الترتيب، فيما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

وقال الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، أن القرار الصادر من البنك المركزي اليوم لا يمكن وصفه بأنه تغيير في سعر صرف الجنيه المصري، وإنما هو تعويم، متوقعًا أن يصل سعر صرف الدولار الأمريكي خلال دقائق من الآن إلى 24 أو 25 جنيه.

هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى؟

واستطرد جنينة تصريحاته في مداخلة أجراها مع قناة العربية اليوم الخميس، بقوله أن البنك المركزي قد يكون أجرى اتفاقًا مع صندوق النقد الدولي بإجراء تدخل محدود في سعر الصرف لمنع الانفلات في سعر الصرف.

وتوقع أن تشهد الدقائق القادمة مستويات أخرى تمامًا وتذبذب على مدار الجلسة، مشيرًا إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء كان يتراوح ما بين 24 و25 جنيه، مشيرًا إلى أن الأسبوع القادم سيشهد وصول بعثة من صندوق النقد الدولي للاتفاق على ما يسمى مستوى الخبراء، وستكون الموافقة سريعة من قبل المجلس التنفيذي في واشنطن على وصول الدفعة الأولى في منتصف نوفمبر 2022.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية