رئيس التحرير أحمد متولي
 رسوم رخصة الشيشة في مصر وفقا لقانون المحال العامة

رسوم رخصة الشيشة في مصر وفقا لقانون المحال العامة

حظر قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، الذي لم يدخل حيز التنفيذ قبل أواخر 2022، تقديم الشيشة في المطاعم والكافيهات قبل الحصول على رخصة خاصة بتقديم الشيشة.

ويلتزم المحل الراغب في تقديم الشيشة وأدوات التدخين المشابهة بتقديم طلب للحصول على الرخصة، وفي حالة الموافقة تستصدر مقابل رسوم محددة بنص القانون.

رسوم رخصة الشيشة

وتنص المادة 21 من القانون على أنه: «لا يجوز للمحال العامة المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات، أو لإقامة أو استقبال الجمهور تقديم النارجيلة الشيشة، وغيرها من أدوات التدخين، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من المركز المختص، وفقا للاشتراطات الخاصة والضوابط التي تحددها اللجنة، على أن يتم سداد رسم بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه وتحدد فئاته بقرار من اللجنة».

يشار أن القانون المنشور في عدد أول أكتوبر سنة 2019، نص على أن التراخيص الصادرة قبل وقت العمل بأحكام القانون يستمر العمل بها، وعلى أصحابها استيفاء الاشتراطات المقررة في القانون طبقا للإجراءات وفي المواعيد التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون.

وبخلاف ذلك تلتزم المحال العامة التي تمارس نشاطها بدون ترخيص قبل العمل بأحكام هذا القانون بتقديم طلب استصدار ترخيص أو إخطار، بحسب الأحوال، وطبقا لأحكام القانون خلال سنة تبدأ من اليوم التالي لنشر الاشتراطات العامة والخاصة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011