رئيس التحرير أحمد متولي
 عمولة سحب العملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية في الخارج 2023

عمولة سحب العملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية في الخارج 2023

رفعت بنوك عاملة بالسوق المصرية عمولة سحب العملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية في الخارج قبيل بداية العام 2023 بأكثر من ثلاثة أضعاف.

وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقاتهم المصرفية المنشأة بالجنيه المصري خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل مقابل خصم عمولة لإتاحة الخدمة.

ويشمل سحب العملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية في الخارج عمليات الشراء بالعملة الصعبة من خارج مصر، ويستمر العمل بالنسبة الجديدة لحين صدور قرارات جديدة في هذا الشأن.

رسوم السحب بالدولار خارج مصر والشراء بالفيزا

وأصدرت عدة بنوك بمصر على رأسها بنك مصر والبنك الأهلي المصري نسبة العمولة على السحب النقدي للدولار والمشتريات خارج مصر إلى 10% بدلا من 3%.

وتخصم العمولة من إجمالي قيمة السحب النقدي والمشتريات خارج مصر باستخدام بطاقات الخصم المباشر والائتمان.

وأوضح مصرفيون أن هذا القرار يأتي لتشديد القيود على استخدام العملة الأجنبية خارج مصر، حيث تواجه المصارف صعوبات في تدبير الدولار.

وأشارت تقارير محلية أن زيادة العمولة، يأتي بسبب سوء استخدام من بعض العملاء من خلال إجراء سحب نقدي بالعملات الأجنبية خارج مصر وإعادة بيعها في السوق السوداء كما بعض العملاء تعمل على تنفيذ عمليات شراء خارج مصر بهدف الإتجار في الذهب والملابس وليس الاستعمال الشخصي.

يشار أن قرار زيادة نسبة العمولة على السحب النقدي خارج مصر في بنكي الأهلي ومصر جاء بعد ما قررا خفض حدود السحب النقدي والمشتريات خارج مصر قبل شهرين لتخفيف الضغط على تدبير العملة وهو قرار تم تنفيذه في جميع البنوك العاملة في مصر.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011