رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم بيع قناة السويس؟.. رد رسمي من البرلمان

هل تم بيع قناة السويس؟.. رد رسمي من البرلمان

سيطر سؤال هل تم بيع قناة السويس على العديد من المواطنين، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب العارمة ليشتعل الوسط، واخذت العديد من الأقاويل تتناقل فيما بينهم، ما أجبر البرلمان المصري على الرد لتوضيح الصورة كاملة دون أي خطأ.

باتت قناة السويس من أهم الأنباء التي أثارت اهتمام الجميع خلال الساعات الأخيرة، بعدما وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة لإنشاء صندوق مملوك للهيئة.

هل وافق البرلمان على بيع قناة السويس؟

أثار قانون مشروع قناة السويس الجديد، حالة من الجدل الواسعة بين المواطنين، ليلقى عدد من التأييد والرفض بعدما انقسمت الآراء لما يحمله من بنود غير مسبوقة.

رد حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب المصري، موضحًا اللغط الذي دار حول قناة السويس، قائلًا: «لفظ أصول يقصد به أصول الصندوق ولا يمكن أن ينصرف، بأي حال من الأحوال، إلى القناة ذاتها، فهي مال عام لا يمكن بأي حال من الأحوال  التفريط فيه»​​​​​​​.

رئيس هيئة قناة السويس يوضح مشروع قناة السويس 

حسم الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اللغط والجدل المثار حول مشروع قناة السويس وعرضها للبيع، قائلًا: « الهدف من الصندوق أولًا استثمار جزء من الصندوق في تطوير الهيئة ومشروعاتها لتعود بالنفع والخير على الهيئة والشعب، والنقطة التانية هي مجابهة الأزمات المختلفة التي تطرأ على الوطن».

​​​​​​​أهداف مشروع قناة السويس

يهدف المشروع إلى زيادة قدرة الهيئة، على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره، من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقًا للقواعد الدولية لتعظيم قيمتها.

يمكن من خلال الصندوق بيع وشراء وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها، إضافة إلى تمكين الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية.

كما يمكن القانون القناة من القيام بجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، بما في ذلك مساهمة الصندوق بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات، والاستثمار في الأوراق المالية.

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.