رئيس التحرير أحمد متولي
 مائدة المطرية.. أجواء ساحرة من قلب القاهرة «رمضان في مصر حاجة تانية»

مائدة المطرية.. أجواء ساحرة من قلب القاهرة «رمضان في مصر حاجة تانية»

في منتصف شهر رمضان تجد منطقة عزبة حمادة في المطرية، تزينت لاستقبال أكبر تجمع اعتاد الأهالي عليه منذ سنوات مضت، فالشارع لا يخلو من سكان المنطقة والمناطق المجاورة التي ذهبت خصيصًا للاستمتاع بتلك الألفة، وأناس في الشُرفات تابعت الحركة التي دبت في الشارع.

بالونات بألوان زاهية تخطف الأنظار، وشوايات ومطابخ تم إعدادها لتلك اليوم على وجه الخصوص، حيث تتجمع الأهالي في يوم 15 رمضان للإفطار سويًا على أكبر مائدة في شوارع المحروسة.

​​​​​​​

إفطار المطرية في رمضان

أمور صغيرة هكذا قادرة على إحياء مشاعر دفينة في قلوب الجميع، من تجمع العائلة الذي يفتقده البعض لظروف مختلفة، فتشعر ببهجة الشهر الكريم المميز عن باقي أشهر العام، وغيرها من اللمسات التي تخطف الكبار والصغار.

كان تجمع أهالي المطرية كلحن شجي لمس جدار قلوب الأهالي، قادر على تبديل حالتهم بجانب الطاقة المفعمة بالحب التي تغمرهم، وذلك لإلتفافهم حول أطول مائدة إفطار في مصر.

مائدة المطرية 2023

تبدأ التجهيزات قبل موعد الإفطار بيوم، فتهم السيدات بتحضير القطايف والكنافة، وغيرهما من الحلويات الساحرة، ويهرول الشباب للمساعدة في إعداد الطعام وشواء اللحوم.

​​​​​​​

أخذ العديد من الشباب يطوفون حول المائدة التي اصطفت بطول الشارع، ويوزعون طعام الإفطار على الحاضرين، لتمتزج رائحة الأكل الشهية بعضها البعض.

أما عن الرجال كبار السن تجبرهم السعادة التي يستشعرونها على المشاركة في تحضير الطعام، وكأن الشباب عاد فجأة ليتدفق في شراينهم المتصلبة بتلك اللحظة.

استمرت مائدة إفطار المطرية على هذا المنوال لسنوات لن تفقد لذتها، بل كانت قادرة على خطف القلوب في كل عام، وذلك على الرغم من تكرار المشهد إلا أنه يظل الأجمل في شهر رمضان.

في خضم كل هذه الأحداث المبهجة، تترك الأهالي أبواب المنازل مفتوحة لجميع المصورين الذين يكون لهم دور في ترسيخ تلك اللحظات، ليتوقف الزمن لدقائق عند تلك الحالة التي خصت الجيران بمنطقة المطرية.

لاقت صور مائدة المطرية إعجاب العديد من المشاهير، على رأسهم الفنان أمير كرارة الذي تفاعل مع هذا التجمع الرمضاني المميز، وغيره العديد من نجوم الفن.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.